غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الضفة تعلق وغزة تترقب .. كورونا يربك المنظومة التعليمية في فلسطين

مدارس (20).jpeg
شمس نيوز - غزة (خاص)

يترقب طلبة المدارس، وأولياء أمورهم، وجميع المدرسين، الأخبار الواردة من قبل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة، حول العودة إلى التعليم عن بعد من عدمه، في ظل قرار وزارة التربية والتعليم في رام الله التي أعلنت رسميًا العودة إلى التعليم عن بعد؛ لتفشي فيروس كورونا بشكل كبير.

وقالت الوزارة في رام الله في بيان لها: "في ضوء التصاعد اللافت في المنحنى الوبائي، وتزايد أعداد المخالطين، نعلن تعليق الدوام المدرسي الوجاهي في جميع المدارس ورياض الأطفال اعتباراً من صباح غد الخميس ٣ /٢ / ٢٠٢٢  وحتى مساء السبت ١٢ / ٢ /٢.٢٢، مع التحول للتعلم عن بُعد، واستثمار هذه الفترة من أجل تنظيم حملة التطعيم في المدارس وفق ترتيبات سيعلن  عنها بعد التنسيق بين مديريات التربية ومديريات الصحة في المحافظات.

التعليم في غزة

أما في قطاع غزة، فقد أكد مدير عام الشؤون الإدارية في وزارة التربية والتعليم رائد صالحية، أن الحالة الوبائية هي التي تحدد قرار وزارة التربية والتعليم، قائلًا: "لجنة الطوارئ أو خلية أزمة كورونا التي تُقييم الحالة الوبائية هي من تصدر القرار والتربية والتعليم تلتزم بما يصدر عن اللجنة".

وقال صالحية في تصريح لـ "شمس نيوز": "لا يوجد توقعات أو قرار حتى الآن"، مشددًا على أن الوزارة جاهزة تمامًا لتنفيذ لكل ما يصدر عن اللجنة الوبائية، سواء قرار التعليم عن بعد أو الاستمرار في التعليم الوجاهي".

ولفت إلى أن الوزارة قررت تمديد العمل بالقرار الخاص بساعات الدوام المدرسي للطلبة، مبينًا أن دوام الفترة الصباحية تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا في جميع المدارس الحكومية، والخاصة، والوكالة حتى يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2022.

المزاوجة بين الوجاهي والتعليم عن بعد

وفي مدينة القدس المحتلة فقد أوضحت مديرية التربية والتعليم في القدس اليوم الأربعاء 2-2-2022 طبيعة التعليم في المدارس داخل وخارج جدار الفصل العنصري، بعد أن ارتفعت أعداد المصابين بمتحور "أوميكرون" – فيروس كورونا-.

وقالت المديرية في تصريح لها اليوم الأربعاء: "إن التعليم في مدارس مدينة القدس المحتلة الواقعة داخل جدار الفصل التابع للاحتلال سيكون مستمرًا داخل المدارس مع الإجراءات الوقائية، في حين يكون التعليم في المدارس الواقعة خلف الجدار عن بعد من يوم الغد حتى 12-2-2022".

التعليم في الاونروا

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إقليم الضفة الغربية، مساء اليوم الأربعاء، تعليق التعليم الوجاهي في مدارسها في جميع أنحاء الضفة الغربية في الفترة ما بين الخميس 3 شباط- الأحد 12 شباط. وعليه سيتم تحويل الطلبة من صفوف 4-9 للتعليم عن بُعد ابتداء من يوم غد.

وقالت  "الأونروا" في بيان لها :" تباعا لقرار السلطة الفلسطينية كاستجابة للزيادة الكبيرة في إصابات كوفيد-19 في فلسطين ستعلق الأونروا مؤقتاً التعليم الوجاهي في مدارسها في جميع أنحاء الضفة الغربية في الفترة ما بين الخميس 3 شباط- الأحد 12 شباط. وعليه سيتم تحويل الطلبة من صفوف 4-9 للتعليم عن بُعد ابتداء من يوم غد، وستواصل الأونروا تعاونها مع وزارتي التربية والتعليم والصحة؛ لتقديم لقاحات فيروس كورونا لجميع الطلبة والعاملين في المدارس؛ للمساعدة في حماية صحة ورفاهية مجتمعنا",