غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالصور التيار الإصلاحي يفتتح معرض صور ورسوم كاريكاتيرية للشهيد ياسر عرفات بغزة

معرض ياسر عرفات بغزة (3).jfif
شمس نيوز -غزة

على شاطئ بحر غزة في قاعة المركز الأوربي افتتح تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح معرض صور فوتغرافية وروسومات كاريكاتيرية عن حياة الشهيد الراحل ياسر عرفات، وكان عنوان المعرض (عرفات هوية وطن)، إذ افتتح المعرض أمين سر ساحة غزة الدكتور صلاح العويصي ووفد رفيع المستوى من قيادة الساحة والمخاتير والوجهاء ورجال الإصلاح والأعمال.

تحدث العويصي باسم أبناء وشرفاء فتح عن حياة ياسر عرفات والإرث الذي تركه لنا في تاريخ الثورة الفلسطينية، فهو ذاكرة لن تموت أو تنسى كوفيته خط أحمر لا يجوز المساس بها لأنها عنوان للشعب الفلسطيني، وأن المعرض في غزة هو الصورة الحقيقية التي تعبر عن أصالة ياسر عرفات.

وقال توفيق أبو خوصة القيادي بتيار الإصلاح الديمقراطي إن معرض الرسوم الكاريكاتيرية في رام الله هو إساءة للإرث التاريخي للشعب الفلسطيني، وأكد أن المعرض بغزة هو رسالة احتجاج تؤكد أن عرفات محفور في الوجدان والقلب الفلسطيني.

وصرح جمال أبو حبل القيادي بتيار الإصلاح الديمقراطي لحركة فتح أن المعرض الذي أقيم بغزة لعرفات بمثابة تقدير ووفاء لهذا الرمز المغروس في قلوب الفلسطينيين.

وأكد الدكتور عماد محسن الناطق باسم تيار الإصلاح الديمقراطي لحركة فتح أن المعرض جاء ليستعرض سيرة ومسيرة الراحل الكبير الشهيد والمؤسس رمز وأيقونة النضال الوطني واي محاولة للإساءة لعرفات هي إساءة لحقبة نضالية في تاريخ شعبنا.

وصرح دكتور أحمد حسني أمين سر مفوضية مجلس الإعلام ساحة غزة أن تيار الإصلاح الديمقراطي يسعى إلى تخليد النماذج الثورية الفلسطينية، وعلى رأسها ياسر عرفات واسترشد بكلمات الراحل محمود درويش عندما قال "كان ياسر عرفات الفصل الأول في حياتنا وكان اسمه أحد أسماء فلسطين الجديدة الناهضة من رماد النكبة إلى فكرة الدولة هذا هو ياسر عرفات".

وأكد أحمد نصر أمين سر لجنة التعبئة الفكرية أن فكرة المعرض جاء رداً على ما حدث في مؤسسة ياسر عرفات في رام الله، والرسومات المسيئة لعرفات وتمنى رد فعل شعبي يعطي ويتوج حق الشهيد، مشدداً على أن معرض غزة يجسد الصورة الحقيقية لعرفات الفدائي المتمترس بوطنيته لا نراه بمنظور صيني أو برازيلي.

واصطحب نصر الضيوف في جولة حول أقسام المعرض وسط حضور جماهيري كبير.

ضم المعرض 100 صورة فوتغرافية من الأرشيف الفلسطيني وعشرين لوحة رسومات كاريكاتيرية تخاطب الوعي الفلسطيني، واستخدم الفنانين في رسوماتهم أسلوب التعظيم فلسفة تحاكي رمزية عرفات شارك في إعداد المعرض الكاريكاتيري الفنان حنفي سعدة وعلاء اللقطة وإسماعيل البزم فنانين من فلسطين والخارج.

ونقل المعرض رسالة للعالم أن ياسر عرفات عنوان رمزية شعبنا الفلسطيني وانتقد ردة الفعل الشعبي الفاترة في الضفة الغربية، وعرب ٤٨ وقطاع غزة والشتات اتجاه الفعل المشين الذي تجاوز كل الخطوط والحدود الوطنية والأخلاقية لن تعطي ردة الفعل الشعبية حق ومكانة ياسر عرفات.