غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد شهر رمضان 2022 – 1443 – دعاء صوم رمضان وطريقة عقد النية

موعد شهر رمضان 2022 - 1443 - دعاء اول ايام رمضان وطريقة عقد نية الصيام.JPG
شمس نيوز - غزة

موعد شهر رمضان 2022 – 1443 ، يُعد موعد الشهر الفضيل من أكثر المواعيد التي يبحث عنها الملايين من المسلمين حول العالم؛ استعداداً للحصول لما في هذا الشهر من فضل وأجره ومغفرة كبيرة من الله عز وجل.

ويحرص فريق العمل في وكالة شمس نيوز لنشر موعد شهر رمضان 2022 – 1443 في جميع دول العالم، ليتمكن المسلمين من التعرف على موعد بدء أول أيام صوم رمضان هذا العام ليتمكنوا من الصيام الصحيح.

والسبب في اقدام الملايين من المسلمين للبحث عن موعد بداية صوم رمضان لما يتميز به من مكانة خاصة عن باقي شهور السنة الهجرية، ففيه  قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه" رواه أبي هريرة رضى الله تعالى.

ويبدأ صيام شهر رمضان من آذان الفجر حتى غروب الشمس وهو فرض على كل مسلم سليم صحيح ويستثنى من صيامه المسافرون والأطفال والمصابون بأمراض جسدية أو عقلية، وقال الله عز وجل:

  • "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُ".
  • شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون

موعد شهر رمضان 2022 – 1443

الموعد الرسمي لشهر رمضان لم يحدد بعد لكن الحسابات الفلكية أشارت إلى أن الاقتران المركزي لرؤية هلال شهر رمضان سيحدث فجر يوم الجمعة الأول من إبريل 2022 وذلك في تمام الساعة 03:24 صباحا بتوقيت مكة، وسيمكث القمر في سماء مكة بعد مغيب الشمس 15 دقيقة، وسيكون عمر الهلال قرابة 15 ساعة، ما يعني أن رؤية الهلال ستكون ممكنة، وعلى ذلك فإن أول أيام شهر رمضان سيكون يوم السبت الثاني من إبريل 2022 في المملكة السعودية.

رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان  قال: "لم يبقَ على شهر رمضان من اليوم الخميس 3-2-2022 سوى 60 يومًا"، موضحاً أن هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا 2022 ميلاديًا يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران، وذلك يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 أبريل عام 2022 وهو يوم الرؤية، وفلكيا تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443 يوم السبت 2 أبريل عام 2022.

اخترنا لكم: تحميل تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2022

دعاء أول أيام رمضان 

ونكمل في هذه المقالة الحديث عن دعاء دخول شهر رمضان 2022 وذلك بعد أن نلفت الانتباه على أن شهر رمضان يتميز بعادات وثقافات عربية اسلامية مهمة جدًا لا يمكن أن تندثر ومنها اجتماع العائلات على مائدة افطار واحدة واقامة الصلوات الخمس في المسجد لا سيما صلاة الاعتكاف، اضافة إلى تغيير شكل الأسواق الشعبية التي تنقلب بأكلات ومشروبات الشهر الفضيل.

ويعد صوم رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة، يتضمن ترك الأكل والشرب والتدخين والجماع في النهار، ويهدف المسلمون إلى الحفاظ على نقاء الفكر والأفعال في رمضان، ويمثل عيد الفطر نهاية شهر الصيام.

  • الْلَّهم أَهِلَّه عَلّيْنَا بِالْأَمْنّ وَالإِيْمَانَ وَالْسَّلامَةِ وَالْإِسْلَامَ وَالْعَافِيَةِ الْمُجَلَّلَة وَدِفَاع الْأَسْقَام وَالْعَوْن عَلَى الْصَّلاة وَالصِّيَام وَتِلَاوَة الْقُرْآَن.
  • كذلك الْلَّهم سَلِّمْنَا لِرَمَضَانَ وَسَلَّمَه لَنَا وَتَسَلَّمْه مِنّا مُتَقَبَّلاً حَتَّـى يَنْقَضِی وَقَدّ غَفَرْتَ لَنْا وَرَحِمْتَنَا وَعَفَوْتَ عَنَّا.
  • فَمَنْ صَامَه وَقَامَه ايْمَانًا وَاحْتِسَابًا خَرَجّ مِـٍنَ ذُنُوْبِه گيَوْمَ وَلَدَتْه امُّه.
  • اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ. وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.
  • اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَإفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأ الأمِلينَ.
  • اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أمَلَ المُشتاقينَ.

دعاء نية صيام رمضان

يعد دعاء نية صيام شهر رمضان، ذو أهمية كبيرة في الإسلام، فالنية تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ» متفق عليه.

فالدعاء المتوافق عليه من جمهور العلماء هو:-

  • "اللهم إنيِ نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومى مقبولا"

 

كيفيّة عَقْد نيّة الصيام

ويبدأ وقت نية الصوم بدخول أول جزء من الليل، والليل كله وقت للنية فيه، ويلزم تعيين النية ليلا في الصوم المفروض، وأما صوم النفل فيمتد وقت النية فيه إلى ما قبل الزوال بشرط عدم حدوث مبطل للصوم من طلوع الفجر وما بعده، وهذا قول جمهور العلماء.

أما المذهب الحنفي فقد ذهب إلى جواز تمديد وقت النية في الفرض والنفل إلى ما قبل الزوال.

إلى هنا نأتي قراؤنا الأعزاء إلى نهاية مقالنا حول موعد شهر رمضان 2022 – 1443 ودعاء دخول شهر رمضان ودعاء صوم رمضان اضافة إلى فضل صيام الشهر الفضيل عند الله عز وجل وأهميته لدى المسلمين وندعوا الله أن يرزقنا صيام شهر رمضان.

اخترنا لكم: تردد قناة القران السعودية 2022 في رمضان 2022