غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

قراران خطيران للأونروا يشعلان غضب معلمي الشواغر واعتصام حاشد غداً الاثنين

معلمو الاونروا قائمة 2022.jpeg
شمس نيوز - خاص مطر الزق

أثارت قرارات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" غضباً واسعاً بين معلمي الشواغر لا سيما معلمي قائمة 2020؛ إذ يواجه المعلمين خطورة الفصل التعسفي؛ كونهم يحملون صفة المواطن وليس اللاجئ ولا يملكون كرت التموين.

ووفقاً لمصادر خاصة لـ"شمس نيوز"، فإن 900 معلم شاغر من قائمة 2020 هم مواطنون اجتازوا أطول وأصعب اختبار في تاريخ الوكالة، إلى جانب 600 معلم يملكون صفة اللاجئ، ووظفوا جميعاً في مدارس الوكالة على بند الشواغر.

وأشارت المصادر إلى أن الوكالة اتخذت قرارين مفاجئين ضد معلمي قائمة 2020، سواء كانوا مواطنين أو لاجئين؛ حيث قررت وقف عمل جميع الشواغر للمواطنين الذين لا يملكون كرت مؤن وتشغيل اللاجئين، ويبلغ عددهم 900 موظف، أما القرار الثاني فهو منع توظيف أي معلم لاجئ من قائمة 2020 قد تم توظيف أقاربه من الدرجة الأولى في وقت سابق بمدارس الوكالة.

لم يكن المعلم في قائمة 2020 "أبو محمود" يتوقع أن تُقدم الأونروا على قرارات جائرة بحق معلمين تجاوزا أصعب وأطول اختبارات في تاريخ الوكالة، وذلك ضمن اعترافات مسؤولي التعليم في الوكالة ذاتها.

ولفت أبو محمود أن غالبية معلمي الأونروا في قائمة 2020 من الأوائل، ويملكون مهارات وقدرات هائلة في التعليم؛ وحصلوا على وظائف حكومية وأخرى في المدارس الخاصة، مؤكداً أن غالبية المعلمين فضلوا العمل في مدارس الأونروا.

وتساءل أبو محمود كغيره المئات من معلمي قائمة 2020، هل طردهم وفصلهم التعسفي هو جازتهم؟ أم قرار سياسي لإذلال وإهانة المعلم الفلسطيني؟، داعياً الجهات المسؤولة كافة من اتحاد المعلمين في الأونروا، إلى الفصائل، والأحزاب، ووسائل الاعلام؛ للتدخل العاجل لإنقاذ أسر المعلمين.

اعتصام حاشد

وفي ذات السياق أكدت مصادر خاصة لشمس نيوز أن معلمي قائمة 2020 في الأونروا سينظمون الاثنين اعتصاماً حاشداً أمام مقر وكالة الأونروا في شارع الجامعات غرب مدينة غزة؛ للمطالبة بتثبيتهم وإلغاء القرارين السابقين، وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف (10:30ص).