غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محدث إصابات في مسيرات الضفة ومقاومون يطلقون النار صوب جنود الاحتلال

المقاومة في الضفة مواجهات في الضفة.jpeg
شمس نيوز - رام الله

أصيب العشرات من المواطنين بالرصاص والاختناق الشديد جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم الخميس لمسيرات الضفة الغربية المحتلة، تزامنًا مع إطلاق مقاومين النار صوب جنود الاحتلال على الحواجز العسكرية في الضفة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر أن طواقمها الطبية تمكنت من تقديم العلاج اللازم لأكثر من 165 مواطنًا بينهم صحفيين ومسعفين أصيبوا بجراح واختناقات في مواجهات مع الاحتلال بمدن مختلفة بالضفة المحتلة لا سيما بلدة بيتا جنوب شرق نابلس وقرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

ففي مدينة نابلس أعلن مدير الاسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر أن الطواقم الطبية تعاملت مع 165 اصابة خلال قمع الاحتلال للمسيرات والمظاهرات التي اندلعت في قرى وبلدات عدة بمحافظة نابلس.

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل بأن ثمانية مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و40 آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي شهدتها قرية بيت دجن شرقا.

وأشار إلى أن شابين أصيبا بالرصاص الحي بمنطقة القدم، كما أصيب 14 آخرين بالمطاط، و56 اختناقا بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي شهدها جبل صبيح في بلدة بيتا جنوبا.

وأوضح جبريل، بأن أربعة صحافيين تعرضوا للاعتداء بالضرب من قبل جيش الاحتلال، وجرى نقل أحدهما لمستشفى زكاة بيتا.

ونوه الى أن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط و37 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي شهدتها منطقة حاجز حوارة جنوبا، فيما لم يسجل أي إصابة في المواجهات التي شهدتها بلدة برقة شمال غرب نابلس.

وأفادت مصادر محلية أن مجموعة من المقاومين تمكنوا من إطلاق النار تجاه جنود الاحتلال الإسرائيلي على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة دون وقوع إصابات في صفوف جنود الاحتلال.

وفي مدينة القدس المحتلة أصيب 3 شبان بأعيرة نارية، اليوم الجمعة، خلال مواجهات دارت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرب بوابة الجدار الفاصل بين بلدتي بيت دقو وبيت إجزا، شمال غرب القدس.

وذكرت مصادر محلية، أن 3 شبان أصيبوا بأعيرة معدنية مغلفة بالمطاط، وعدد آخر بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت احتجاجاً على عملية الاغتيال التي ارتقى فيها 3 شهداء في مدينة نابلس، يوم الثلاثاء الماضي.

وفي تطور لاحق، ذكرت المصادر أن قوة من جيش الاحتلال اعتقلت الشقيقين صهيب وعبد صلاح ريان من قرية بيت دقو، بعد توقيف مركبة كانا يستقلانها على حاجز أقيم عند مدخل القرية.

وفي قرية كفر قدوم التابعة لمحافظة قلقيلية أصيب 10 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط بينهم طفل، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وأفاد الناطق الاعلامي في إقليم قلقيلية مراد شتيوي، بأن مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال الذين أطلقوا وابلا من الرصاص المعدني، ما أدى لإصابة 10 مواطنين بينهم طفل يبلغ من العمر (13 عاما)، وتم نقله الى المستشفى.

وأشار شتيوي إلى أن المسيرة انطلقت بعد صلاة الجمعة من مسجد عمر بن الخطاب، بمشاركة المئات من أبناء البلدة، تنديدا بجريمة إعدام الاحتلال ثلاثة شبان في نابلس، ونصرة للأسير المريض ناصر أبو حميد.