غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وزارة الأسرى تطالب بإعادة برنامج زيارة كافة الأهالي دون استثناء

زيارات الاسرى.jpg
شمس نيوز -رام الله

طالبت وزارة الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، بإعادة برنامج زيارات أهالي أسرى غزة لجميع الأسرى دون استثناء.

ورحبت الوزارة في بيان لها، بالجهود القانونية التي بذلها مركز الميزان لحقوق الإنسان ومركز "هموكيد" للدفاع عن الفرد في القدس وانتزاع قرار من محكمة الاحتلال باستئناف برنامج زيارات أهالي أسرى قطاع غزة.

وأكدت أن هذا القرار جاء بعد ضغوط من أهالي الأسرى والأسرى داخل السجون وعمل قانوني رغم مماطلة سلطات الاحتلال وإدارة السجون المستمرة التي استغلت جائحة كورونا منذ مارس 2020، وأوقفت برنامج زيارات أهالي أسرى قطاع غزة، دون إيجاد وسائل بديلة للزيارة.

وأوضحت الوزارة، أن الزيارة حق أصيل وفق قواعد القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة والتي أكدت على السماح لكل شخص معتقل باستقبال زائريه، وعلى الأخص أقاربه، على فترات منتظمة، وبقدر الاستطاعة وخاصة في حالة وفاة أحد الأقارب أو إصابته بمرض خطير.

وطالبت الوزارة منظمة الصليب الأحمر بالعمل الفوري والعاجل على تحسين برنامج الزيارة لجميع الأسرى خاصة وأن جزء كبير منهم كان ممنوع من الزيارة منذ العام 2017 وبقرار من المستوى السياسي في حكومة الاحتلال، وفق سياسة العقاب الجماعي على الأسرى.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال منعت أعداداً كبيرة من أهالي الأسرى خاصة قطاع غزة، من زيارة أبنائهم بشكل فردي تحت ما يسمى المنع الأمني أو بشكل جماعي، من خلال عدم انتظام جدول الزيارات لأهالي الضفة والقدس، كورقة ضغط على الفصائل وربط برنامج الزيارات بالأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية.