غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة: اجتماع "القيادة الموحدة" بالضفة جاء بتوجيهات الشيخ لتهميش الفصائل المعارضة للسلطة

حسين الشيخ وماجد فرج.jpeg
شمس نيوز -رام الله

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الأربعاء، إن الاجتماع الذي عقد في رام الله والذي سمي باجتماع، "القيادة الموحّدة للمقاومة الشعبية"، من دون إشراك كبرى فصائل المقاومة، وعلى رأسها حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، جاء ضمن محاولة لتفريغ القيادة من مضمونها.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في حركة "فتح"، قولها، "عقد هذا الاجتماع جرى بتوجيهات من عضو اللجنة التنفيذية لمنظّمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، ضمن خطّة يستهدف من خلالها تهميش الفصائل المعارِضة للسلطة في الضفة، ومنع أيّ فعّاليات لها بذريعة أنها خارج إطار القيادة الموحّدة.

وتَعتبر المصادر تلك الخطوة محاولة لتفريغ القيادة من دورها الذي اتُّفق عليه في اجتماع الأمناء العامين في القاهرة عام 2020، خاصة أن تقديرات السلطة تشير إلى أنه في حال تفعيل عملها في الضفة، بمشاركة حماس والجهاد والشعبية، فإن ذلك سيؤدّي إلى تهميش السلطة، ومزيد من التدهور في مكانتها، فضلاً عن أنه سيضعها في موقف حرج، بالنظر إلى استمرار عمليات التنسيق الأمني واللقاءات بينها وبين حكومة الاحتلال.

وجاءت خطوة السلطة هذه بعد مطالبات من قِبَل الفصائل، المعترِضة على عقد المجلس المركزي لمنظّمة التحرير مطلع الشهر الجاري، بتشكيل القيادة الموحّدة للمقاومة الشعبية، ومنحها كامل الصلاحيات على الأرض ضدّ الاحتلال والمستوطنين.

ومن هنا، تَنظر الفصائل بعين الخطورة إلى ما أقدمت عليه رام الله، خصوصاً أن البيان الصادر عن الاجتماع تحدّث عن انتهاكات الاحتلال في الضفة، من دون الإعلان عن فعاليات أو خطط لمواجهته، أو حتى الحديث عن دعم نقاط الاشتباك مع العدو في جبل صبيح وغيره من المناطق.

والأخطر، بالنسبة إلى الفصائل، هو استغلال السلطة غيابها عن القيادة الموحّدة خلافاً لما كان متّفقاً عليه في القاهرة، من أجل تمرير بيانات باسم المقاومة الشعبية.