غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

اليوم الثاني للحرب الروسية الأوكرانية.. روسيا على مشارف العاصمة كييف

الحرب الروسية الاوكرانية - روسيا على مشاريف العاصمة كييف.jpg
شمس نيوز - كييف

استمرت المعارك العنيفة لليوم الثاني على التوالي بين الجيش الأوكراني والقوات الروسية التي شنت فجر أمس الخميس هجوما جويا وبريا وبحريا ضخما دمرت خلاله في غضون ساعات الدفاعات الجوية الأوكرانية، واستولت على مواقع ومنشآت استراتيجية، بما فيها محطة تشرنوبل للطاقة النووية، في غزو خلف خسائر بشرية فادحة.

ووصلت المعارك إلى مشارف العاصمة الأوكرانية كييف، في حين نقلت شبكة "سي إن إن" (CNN) الأميركية عن مسؤولين أميركيين تأكيدهم أن قوات روسية قدمت من روسيا وبيلاروسيا تتجه نحو العاصمة كييف من محورين لتطويقها.

وذكرت أن مسؤولين أميركيين أبلغوا مشرعين أميركيين أن قوات روسية باتت على بعد نحو 32 كيلومترا من كييف.

ويقول مسؤولون أميركيون وأوكرانيون: "إن روسيا تهدف إلى الاستيلاء على كييف والإطاحة بالحكومة.

وسيطرت روسيا أمس على محطة تشرنوبل للطاقة النووية سابقا في شمال كييف على امتداد أقصر طريق مؤد إلى العاصمة من روسيا البيضاء.

من جهته أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن القوات الأوكرانية تمكنت من إيقاف القوات الروسية عن التقدم في معظم الاتجاهات، مشيرا مع ذلك إلى أن روسيا استأنفت ضرباتها الصاروخية، وتستهدف منشآت عسكرية ومدنية على السواء.

وتعهد زيلينسكي بالبقاء في كييف، حيث تقاتل قواته قوات روسية تتقدم صوب العاصمة، في أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

وحذر زيلينسكي في رسالة مصورة من أن "(العدو) حددني على أنني الهدف الأول.. عائلتي هي الهدف الثاني، إنهم يريدون تدمير أوكرانيا سياسيا من خلال تدمير رئيس الدولة".

وأضاف "سأبقى في العاصمة، عائلتي موجودة أيضا في أوكرانيا"، مشيرا إلى أنه تلقى معلومات عن دخول مجموعات تخريبية تابعة للعدو إلى كييف.

وكشف زيلينسكي أن 137 من العسكريين والمدنيين لقوا حتفهم في القتال حتى الآن وأصيب مئات آخرون. وكان مسؤولون أوكرانيون قد أعلنوا في وقت سابق عن مقتل 70 شخصا على الأقل.

وفيما يتعلق بخذلان الغرب له، أعرب زيلينسكي عن أسفه لأن كييف "تُركت وحدها" في مواجهة الجيش الروسي الذي بدأ الخميس غزو بلاده، وقال "تُركنا وحدنا للدفاع عن بلدنا، مضيفا "مَن هو مستعدّ للقتال معنا؟ لا أرى أحدا".

وتابع "مَن مستعد لضمان عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي؟ الجميع خائفون"، وذلك في وقت أشار الحلف إلى أنه لن يرسل قوات لدعم أوكرانيا.

وفي السياق ذاته، أعلن الجيش الأوكراني أنه أوقف تقدم عدد كبير من المركبات الروسية المدرعة على حدود نهر تيتيريف، حيث تم تدمير الجسر عبر النهر حسب قوله.