غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الحرب تدخل يومها التاسع

روسيا تستهدف محطمة أوكرانية للطاقة النووية

الحرب الروسية الأوكرانية.jpg
شمس نيوز - وكالات

مع دخول الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا يومها التاسع، استهدفت القوات الروسية فجر اليوم الجمعة محطة زاباروجيا للطاقة النووية جنوب شرقي أوكرانيا، مما أدى لاشتعال النيران في مبنى للتدريب بالمجمع.

وأعلنت السلطات الأوكرانية أنها تمكنت من إخماد الحريق، وأن السلامة النووية للمحطة باتت مضمونة، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اتهم روسيا باللجوء للرعب النووي، والسعي لتكرار كارثة مفاعل تشرنوبل عام 1986.

ويأتي هذا التطور في وقت تحاول فيه القوات الروسية إحراز المزيد من التقدم باتجاه العاصمة كييف وفي جبهات أخرى، بعد سيطرتها على مدينة خيرسون في الجنوب.

وفي ذات السياق أكدت القوات الروسية أنها استولت على ميناء بحري استراتيجي في الوقت الذي كان من المقرر أن يجري الجانبان محادثات في بيلاروسيا، وهي الجولة الثانية من المناقشات المباشرة منذ الغزو قبل ثمانية أيام.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطاب بالفيديو وجهه إلى مواطنيه في وقت سابق يوم الخميس، الأوكرانيين لمواصلة مقاومتهم لكنه لم يعلق على ما إذا كان الروس قد استولوا على أي مدينة

وقال زيلينسكي: "لن يكون هناك سلام هنا"، كما حث الجنود الروس على العودة إلى ديارهم، وفي غضون ذلك دعا مساعده المواطنين إلى استخدام تكتيكات حرب العصابات ضد القوات الروسية وقطع الأشجار وتدمير الأعمدة الخلفية للقوات الروسية.