غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

يملك الحق بتعيين وزيري الداخلية والخارجية

خبر الوادية لـ"شمس نيوز ": عباس رئيس حكومة التوافق ولن تشمل وزراء من حكومتي الانقسام

      

شمس نيوز - علي محمد

شدد رئيس تجمع الشخصيات الفلسطينية المستقلة وعضو الإطار القيادي لمنظمة التحرير  ياسر الوادية، أن حكومة التوافق الوطني القادمة لن تضم أسماء لوزراء سابقين في حكومتي غزة ورام الله المتشكلتان أثناء الانقسام, مشيراً الى أنه لم يتم تداول أي من الأسماء لحمل حقائب الوزارات حتى اللحظة.

وأكد الوادية في حديث خاص لـ"شمس نيوز" أنه تم حسم رئيس وزراء الحكومة للرئيس محمود عباس وفق برنامجه, وهو من يملك الحق بتعيين وزيري الداخلية والخارجية, مشيراً إلى أن كل القوى والفصائل الوطنية والإسلامية التي ترغب بالمشاركة سترشح خلال لأيام القادمة أسماء للرئيس الذي بدأ المشاورات من اللحظة الأولى وسيتم اختيار الوزراء بالتشاور.

وحول طبيعة الحكومة القادمة, أشار د.الوادية إلى وجود اقتراحين أولهما أن تكون حكومة موسّعة كالعادة أو حكومة ضيقة لا يزيد عدد وزرائها عن خمسة عشر وزير, مشيرا إلى أنه تم مناقشة المهام المحددة للحكومة القادمة وفي أغلبها خدماتية باتجاه تحسين الوضع في قطاع غزة.

خطوات عملية

ورأى الوادية أنه سيتم تشكيل الحكومة قبل الخمسة أسابيع المتفق عليها جراء وجود خطوات عملية على الأرض, وتجاوب ملحوظ  معها من الدول العربية من بينها قطر ومصر والسعودية وجامعة الدول العربية, موضحا أن هناك اتصالات متواصلة ومكثفة على صعيد توفير الدعم الأوروبي والروسي والصيني لها.

وفي ذات السياق, أشار د.الوادية إلى وجود وعود من القيادة المصرية بفتح معبر رفح على مدار الساعة تحت إشراف حكومة التوافق الوطني, بالإضافة لحل المشاكل العالقة منها أزمة الكهرباء وإعادة إعمار قطاع غزة، وتعزيز صمود الفلسطينيين في الضفة الغربية من خلال البدء بخطوات عملية نحو تطوير العمل الحكومي .

وأكد د.الوادية أن الاحتلال الإسرائيلي يشكل العقبة الوحيدة أمام تشكيل حكومة الوفاق الفلسطينية وممارسة عملها, لذلك بدأ من اللحظات الأولى للتوقيع على الاتفاق بوضع كافة العراقيل لإفشالها والضغط على الرئيس عباس لعدم وجود أي تقدم بعملية السلام مع الجانب الإسرائيلي, معتقدا أن وجود حكومة توافق وطني سيشكل مأزقا حقيقيا لحكومة الاحتلال.