غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مختص في الشأن الاقتصادي يطرح حلولًا مبدئية لمواجهة ارتفاع الأسعار في غزة

مواد غذائية
شمس نيوز -فتحي الزق

طرح المختص في الشأن الاقتصادي لؤي رجب، حلولًا مبدئية لمواجهة ارتفاع أسعار المنتجات كافة في قطاع غزة، لا سيما أسعار المواد الأساسية الغذائية، ومواد البناء، والمنتجات الزراعية، وسط توقعات باستمرار ارتفاع الأسعار لأشهر عدة؛ بسبب تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على جميع المنتجات والسلع.

ويعتقد رجب في تصريح لـ "شمس نيوز"، أن الحل المبدئي هو أن تتحمل الحكومة جزءًا من ارتفاع الأسعار، وذلك عبر تحمل قيمة الكهرباء عن بعض المصانع المنتجة في قطاع غزة، إضافة إلى رفع الجمارك عن السلع الأساسية؛ لقطع الطريق أمام التجار الذين يتذرعون بارتفاع الجمارك في كل أنحاء العالم.

ويرى أن تدشين وزارة الاقتصاد حملات تفتيش ومراقبة على المحال التجارية لمراقبة الأسعار يساهم في السيطرة على الأسعار ومنع الاحتكار لبعض المنتجات في أسواق قطاع غزة.

وقال رجب: "إن الوضع الاقتصادي الذي نعيشه اليوم في قطاع غزة عبارة عن تضخُّميّ ركودي، وهو ارتفاع الأسعار مع ارتفاع معدل البطالة"، وتباطؤ النمو الاقتصادي، مناشدًا الوزارة؛ لمحاسبة جميع التجار الذين يرفعون الأسعار، ويستغلون أوضاع الناس.

وأضاف: "يجب على الحكومة أن تعمل وفق خطة طوارئ، تسمح بموجبها للتجار بتأمين المخزون الاستراتيجي من خلال استيراد سلع أساسية لأشهر عدة"، لافتًا إلى أن السلع والمنتجات متوفرة بشكل كبير في القطاع والحديث يدور فقط عن ارتفاع أسعار، وليس عن فقدان الأمن الغذائي.

كما ويعتقد المختص في الشأن الاقتصادي، أن الحرب الروسية الأوكرانية تؤثر بشكل كبير على اقتصاد العالم، ودول الشرق الأوسط بشكل خاص، متوقعًا أن فلسطين ستتأثر بشكل سلب من الناحية الاقتصادية.

وأشار إلى أن روسيا وأوكرانيا تُستحوذان على نحو 30% من إنتاج العالم من القمح، بينما تُصدر روسيا 15% من الغاز، وأكثر من 10% من البترول لدول العالم؛ لذلك فإن أزمة الأسعار ستشهد ارتفاعًا كبيرًا خلال الأيام الماضية.

وحول تأثر فلسطين بارتفاع الأسعار قال: "إن تأثير فلسطين من الأزمة الروسية الأوكرانية سيكون أقل من بعض دول العالم؛ لأن الحكومة تعتمد بنسبة 60% على الطحين الوارد من الامم المتحدة ووكالة الغوث، وهذا سيخفف الأزمة نوعًا ما.

ويرى المختص رجب أن السلع والمنتجات الأكثر تضررًا في فلسطين ستكون القمح، والزيت النباتي، والأعلاف، قائلًا: "الأعلاف ستتأثر بشكل لافت مع ارتفاع الأسعار؛ ما يؤثر مباشرة على أسعار الدجاج"، أما أسعار مواد البناء، فقد ارتفعت بشكل جنوني؛ حيث زاد طن الألمنيوم حوالي 1300 شيكل، وكذلك طن الحديد.

ودعا رجب المواطنين إلى عدم الهلع، وعدم تخزين كميات كبيرة من المواد الأساسية في منازلهم.