غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الحكومة المصرية تتخذ قرارًا مفاجئًا بشأن تصدير عدد من "السلع الاستراتيجية"

الحكومة المصرية
شمس نيوز - القاهرة

قررت الحكومة المصرية بشكل مفاجئ أمس الخميس، وقف تصدير عدد من السلع الاستراتيجية إلى خارج البلاد حتى الأسبوع الأول من مايو المقبل.

وأوضحت الحكومة أن هذا الإجراء يأتي في إطار جهودها للحفاظ على مخزون السلع الأساسية في ظل أزمة عالمية طاحنة، تتعلق بسلاسل الإمداد على المستوى العالمي على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

الفول والعدس

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية، عن قرارها من خلال منشور رسمي تم نشره بالجريدة الرسمية للحكومة، حيث قررت وقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس والقمح والدقيق بأنواعه كافة، والمعكرونة لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار.

وتم نشر القرار في الجريدة الرسمية بعدما تم اتخاذه يوم الثلاثاء الماضي، ووفقاً للدستور المصري، يتم تنفيذ القرار الرسمي في اليوم التالي لنشره بالجريدة الرسمية.

قرار متوقع

ومن جهته، أكد عمرو حامد رئيس شعبة المواد الغذائية في اتحاد الغرف التجارية المصرية، لأن القرار كان متوقعاً في ظل الأزمة التي تضرب ليس مصر فحسب، بل العالم أجمع.

وأوضح أن الفترة الحالية ستشهد موجات من ارتفاع الأسعار في المنتجات الغذائية كافة، خاصةً في قطاع الحبوب ومنها بكل تأكيد الفول والقمح والعدس، لافتًا إلى أن القرار يهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على مخزون البلاد من السلع الاستراتيجية في ظل أزمة لا يعلم أحد متى ستنتهي، خاصةً وأسعار المواد الغذائية في زيادة مستمرة، وخلال الأسبوع الحالي قفزت بما لا يقل عن 20 في المئة على أقل تقدير.

وفيما يتعلق بالأسعار، أوضح أن أسعار الفول البلدي تسجل حالياً نحو 16 جنيهاً (حوالى 1.019 دولار) للكيلو، بينما يسجل سعر كيلو الفول المستورد نحو 12 جنيهاً (0.76 دولار) وسجلت أسعار المعكرونة نحو 12 جنيهاً للكيلو، بينما وصل سعر كيلو العدس الأصفر إلى 24 جنيهاً (1.52 دولار).