غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سجال ساخن بين روسيا والغرب في مجلس الأمن بشأن الأسلحة البيولوجية

مجلس الامن بشان روسيا واوكرانيا.jpeg
شمس نيوز - وكالات

انطلقت اليوم الجمعة، جلسة مجلس الأمن الدولي الطارئة، بشأن الأسلحة البيولوجية في أوكرانيا، والتي انعقدت بطلب من روسيا.

وأكدت موسكو، أن حكومة كييف تدير بالتعاون مع واشنطن مختبرات في أوكرانيا بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية"، وهو ما نفته العاصمتان.

وقال فاسيلي نيبينزيا، مندوب روسيا لدى مجلس الأمن: "لدينا وثائق تؤكد أن شبكة خطيرة تشتمل على أكثر من 30 مختبر بيولوجي في أوكرانيا، ينفذ بعلم الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف نيبينزيا، في كلمته خلال الجلسة: "نتائج الاختبارات البيولوجية في أوكرانيا كانت ترسل باستمرار إلى مؤسسات بحثية في الولايات المتحدة، لافتًا إلى أن الجيش الروسي كان على علم بمشروع (يو-بي 4) الذي كان ينفذ في أوكرانيا ويهدف إلى نشر الأمراض المعدية عبر الطيور المهاجرة".

وأشار مندوب روسيا إلى أن "الولايات المتحدة تعمل بفعالية كبيرة على تمويل مشاريع بيولوجية خطيرة في أوكرانيا".

وأوضح أن "أوكرانيا لديها موقع متفرد يدعم نشر الأمراض الخطيرة"، ونحذر من أن "التهديد البيولوجي سيطال الجميع، فلا نطاق له، مبينًا أن "منظمة الصحة العالمية أوصت بتدمير كل مخزونات الاختبارات الخطيرة التي نفذتها سلطات كييف".

ولفت المندوب الروسي إلى أن "البنتاجون أوصى أوكرانيا باتهام روسيا بإجراء أبحاث بيولوجية".

أمريكا ترد على روسيا

من جانبها، ردت ليندا توماس جرينفيلد، المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن، على الاتهامات الروسية، مؤكدة أن "موسكو تحاول بث الشائعات والأكاذيب فيما يتعلق بوجود أسلحة بيولوجية في أوكرانيا".

وقالت المندوبة الأمريكية، في كلمتها خلال الجلسة، أن "روسيا لديها سجل طويل في استخدام الأسلحة البيولوجية وانتهاك القوانين الدولية".

ولفتت جرينفيلد إلى أن "أوكرانيا لديها الحرية في استخدامها معاملها ونحن نساعدها على ذلك بشكل آمن".

وأشارت إلى أن "دعوة روسيا لجلسة مجلس الأمن اليوم هي ذريعة، وقد تشن عمليات هجومية بيولوجية أو كيميائية ضد الشعب الأوكراني".

وبينت المندوبة الأمريكية أن "روسيا يمكن أن تستخدم مواد كيميائية أو بيولوجية لتنفيذ عمليات اغتيال"، لافتته إلى أن "روسيا تخفق في خلق واقع بديل في أوكرانيا".

"مقابر جماعية"

بدوره، اتهم سيرجي كيسليتسا، ممثل أوكرانيا لدى الأمم المتحدة، روسيا بـ"مواصلة الأكاذيب بشأن وجود أسلحة بيولوجية على أراضينا".

وأضاف، في كلمته خلال الجلسة، أن "روسيا لا تأبه بسلامة مواطنيها ومستمرة في تضليل مجلس الأمن الذي يجب أن يحقق في جرائمها داخل بلادنا".

وأشار ممثل أوكرانيا لدى الأمم المتحدة، إلى أن "الغارات الروسية دمرت ماريوبول، ونطلب من روسيا الإفراج الفوري عن عمدة مدينة ماريوبول المخطوف".

وتابع: "لأول مرة منذ زمن يدفن مواطنونا في مقابر جماعية".

وأكد ممثل أوكرانيا أن "القوات الروسية تنتهك الممرات الآمنة للمدنيين، وندين القصف الروسي العشوائي خلال عمليات الإجلاء".