غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

امساكية رمضان 2022  1443 في البحرين

امساكية رمضان 2022 - 1443 في البحرين.jpg
شمس نيوز - المنامة

امساكية رمضان 2022  1443 في البحرين ، يبحث الكثير من المسلمين في مملكة البحرين عن إمساكية الشهر الكريم لضبط أوقاتهم على ورقة مواقيت الصلاة طيلة أيام الشهر الفضيل.

ويحرص المسلمون في كل أنحاء مملكة البحرين والعالم أجمع للحصول على الامساكية للتعرف على مواعيد الصيام والإفطار خلال أيام شهر رمضان 1443 – 2022، اضافة للاستعداد لأداء الصلوات الخمس والمناسك الرمضانية.

 

موعد رمضان 2022 - 1443 في البحرين

اخترنا لكم: امساكية المرجع السيستاني شهر رمضان 2022 – 1443

ووفقًا للدراسات الفلكية في مملكة البحرين ودول عربية أخرى فمن المتوقع أن يبدأ صيام أول أيام شهر رمضان يوم السبت 2 أبريل 2022.

ويلجأ الكثير من المواطنين في البحرين لممارسة الطقوس الدينية من أداء الصيام والعبادات المستحبة والتضرع إلى الله عز وجل بالدعاء والذكر والتكبير وقراءة القرآن والأعمال الصالحة التي تزيد فيها الحسنات.

ويحرص الكثير من المسلمين في البحرين على قراءة القرآن واستثمار الشهر الفضيل لإغاثة الملهوفين وإقامة الولائم والصدقات لكسب الأجر أضعاف اضعاف ما يمكن تحقيقه في الشهور الأخرى لما يتمتع به شهر رمضان من أهمية كبرى في الدين الإسلامي.

وفي السياق تتسابق الجمعيات والمؤسسات الخيرية لتوزيع المعونة على المحتاجين وزيادة التبرعات للفقراء، احياءً للعادات والتقاليد التي يتميز فيها أهل وأبناء مملكة البحرين.

 

إمساكية رمضان 2022  1443 في البحرين
 

عادات البحرينيين في رمضان

من أهم هذه العادات في مملكة البحرين مناداة "المسحراتي" في الشوارع ببعض المناجاة والأناشيد الروحية، ليستيقظ الناس في موعد السحور.

  • "مدفع الإفطار" الذي يعتبره الناس رمزا دينيًا خاصًا بالمسلمين في رمضان
  • إقامة "الغبقة" الرمضانية بعد الانتهاء من وجبة الإفطار وأداء العبادات
  • الاحتفال بما يسمى بـ "القريقعان" في منتصف شهر رمضان المبارك
  • التجهيزات في آخر شهر رمضان استقبالا لعيد الفطر السعيد

وأمام هذه العادات المتعددة للبحرينيين فإننا نلفت الانتباه إلى مصطلح الغبقة وتعريفه وهي على النحو التالي:

تعرف دولة البحرين بتقليد معروف في شهر رمضان منتشر بين السكان بشكل كبير، حيث أن المواطنون يجتمعون على سهرة مائدة واحدة في البيت قبل موعد السحور، بعد انتهائهم من أداء العبادات، يأكلون ويمرحون ويتبادلون أطراف الحديث، فهي تقوي رابطة الرحم بين أفراد العائلة، وتعزز علاقات الأصدقاء والجيران والأقارب.

ولكنها مؤخرا أخذت تنتشر بشكل مختلف ويقيمها بعض السكان في الفنادق ما تجعلها أكثر تكلفة عمّا سبق، ويعارض البعض هذا التصرف فهو يدعو إلى البذخ والإسراف بشكل مبالغ فيه.

ولا تقتصر الغبقة حاليًا على العائلة والعلاقات الاجتماعية، وإنما امتدت إلى أن تصبح غبقة لاجتماعات رجال الأعمال، والشركات، والمؤسسات، والبنوك، وبهذا يجتمع المدعوون للغبقة بعد صلاة التراويح، ويتم مناقشة أحد المواضيع التي تريد الجهة الحديث فيها، وأحيانا تقام من خلالها بعض التكريمات، بأجواء ممتعة في قاعات تتنوع فيها المأكولات الخفيفة والمشروبات والمحليات، وتُوزّع بعض الهدايا في بعض الأحيان على المدعوّين، وعادة ما يرتدي الموعوّون الملابس الشعبية والتراثية التي ترمز إلى أصالة الغبقة وأهميتها في البحرين.

اخترنا لكم:  صورة امساكية شهر رمضان ٢٠٢٢ – 1443