غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

10 فواكه تساعدك على فقدان الوزن

فواكه.jpg
شمس نيوز - وكالات

الفواكه جزء لا يتجزأ من نظام غذائي صحي ومتوازن. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير من الأفكار التي يتم تداولها حولها: هل يمكننا استهلاكها كما يحلو لنا؟ هل بعضها يحرق الدهون؟ ما هي الحصص الصحيحة؟

إليك في هذه المقالة، كل المعلومات التي تحتاجينها لتناول الفواكه بشكل صحيح لفقدان الوزن والبقاء بصحة جيدة.

لماذا نأكل الفواكه لإنقاص الوزن؟

إن تناول ما يكفي من الفواكه لإنقاص الوزن له مزايا معينة. في الواقع، بالإضافة إلى ألوانها الجميلة وطعمها الفريد، تتكون الفواكه من العديد من العناصر الأساسية للجسم، مثل الألياف الغذائية التي تذوب أو لا تذوب في الماء والتي تعزز العبور المعوي وتعالج مشكلة الإمساك، وتعتبر ممتازة للشعور بالشبع لفترة أطول ولتنظيم تناول الطعام؛ المعادن والفيتامينات الضرورية لعمل الجسم والتمثيل الغذائي؛ مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من ضرر الجذور الحرّة المسببة للالتهابات والأمراض في الجسم؛ والفركتوز الذي يحتوي على قوة تحلية كبيرة ومؤشر نسبة السكر في الدم لديه أقل بكثير من السكر العادي.

فواكه تساعدك على فقدان الوزن

الفراولة تساهم في فقدان الوزن

إليك في الآتي أفضل 10 فواكه تعمل على حرق الدهون لإنقاص الوزن؛ هذه الأنواع من الفواكه غنية بالألياف، ومضادات الأكسدة بشكل خاص، مما يمنحها خصائص تنحيف فائقة:

- الفراولة.

- توت العليق.

- الكشمش الأسود.

- التفاح.

- الجريب فروت.

- البرتقال.

- الليمون (الحامض).

- الشمام.

- البطيخ.

- المشمش.

هل الأناناس فاكهة تجعلك تفقدين الوزن؟

يشتهر الأناناس بكونه الفاكهة الحارقة للدهون. في الواقع، لا يحتوي الأناناس على خصائص مثبتة علمياً في حرق الدهون؛ إنما تأتي الأسطورة من محتواه من البروميلين، وهو إنزيم يسهل هضم البروتينات في الجسم. ومع ذلك، يوجد البروميلين بشكل رئيسي في جذع الأناناس، ولم يتم إثبات تأثيره على حرق الدهون. من ناحية أخرى، يظل الأناناس فاكهة عالية الجودة لها مكانتها في سياق نظام غذائي للتخسيس. غني بالمعادن والألياف، وله العديد من الفوائد الأخرى.

هل يمكننا أكل الفواكه كما يحلو لنا لإنقاص الوزن؟

الفواكه هي الحليف المثالي لنظام غذائي صحي. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يمكن استهلاكها في أي وقت وبالكمية التي نريدها. في الواقع، هذه الأطعمة تعدُّ مصادر للكربوهيدرات والتي لا يمكن إهمال قيمة طاقتها. لذلك من المهم تضمينها في وجبات متوازنة أو أثناء الوجبات الخفيفة. أخيراً، يوصَى بعدم تناول أكثر من 3 إلى 4 فواكه يومياً لتجنّب الإفراط في استهلاك الكربوهيدرات.

ما هي حصة الفاكهة؟

لا يكون استهلاك الفواكه لإنقاص الوزن فعالاً إلا إذا تمَّ هذا الاستهلاك بالنسب الصحيحة. اعتماداً على محتوى السكر في الفاكهة المعنية، يجب تكييف حجم الحصة. على سبيل المثال، إليك ما يتوافق مع الجزء القياسي من الفاكهة:

- تفاحة أو كمثرى.

- برتقالة.

- ربع شمامة.

- شريحتان من الأناناس.

- ثمرتان من الكيوي.

- حبتان من المشمش.

- 250 جراماً فراولة.

- 3 إلى 4 حبات من البرقوق.

- حبتان من الكليمنتين.