غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ملكة مائدة الإفطار الغزية في أول أيام رمضان "أنا نمبر وان"

سعر الخضار في غزة.jpg
شمس نيوز - مطر الزق

أصوات الباعة تعلو، وعشرات الناس يلتفون حولهم، أحدهم يخرج من بين جموع المشترين يزيل عرقه الذي تصبب على جبينه؛ ليطلق العنان للسانه يقول: "أشهد أن لا إله إلا الله" الحمد لله خلصت، كان يحمل بيده كيسًا مليئًا بعيدان الملوخية، كأنه فاز بجائزة ثمينة لا يمكنه الاستغناء عنها مطلقًا.

المواطن حسام، واحدٌ من بين عشرات المواطنين الذين يصطفون على طابور الانتظار لشراء 2 كيلو من الملوخية؛ لتناولها على مائدة الإفطار في أول أيام شهر رمضان؛ تمسكًا بالعادات والتقاليد التي توارثها الأجيال جيلًا بعد جيل.

سر طبق الملوخية على موائد الإفطار في أول يوم من رمضان لا يفهمه إلا الغزِّيون؛ وذلك من باب التفاؤل بخضرتها التي ستجلب الخير والبركة خلال أيام الشهر الفضيل الذي توارثوه عن أجدادهم.

المواطن حسام تعود على تناول طبق الملوخية في أول يوم من رمضان منذ عشرات السنين مع والديه، ومع مرور الزمن نقل حسام تلك العادات والتقاليد التي توارثها من والديه إلى أبنائه الذين يعشقون رائحة وطعم الملوخية.

يقول حسام الذي يُمسك بيد نجله أحمد: "وصلت إلى سوق الخُضار مبكرًا لشراء 2 كيلو من الملوخية؛ لكنني تفاجأت من تجمهر الناس بشكل كبير حول البسطة، انتقلت إلى مكان آخر لأتفاجأ بأن المكان قد امتلأ بالكامل".

اضطر حسام لإرسال نجله أحمد من بين جموع الناس، وكان أحمد يُمسك بيده 8 شواكل لشراء 2 كيلو ملوخية؛ لكن أحمد لم يعد سريعًا، وبقي ينتظر الطابور أكثر من (10 دقائق) حتى عاد وسط الازدحام الشديد والابتسامة تلف شفتيه ووجهه محمرٌ من كثرة العرق الذي نزفه وسط الجموع.

وهنا أطلق حسام الشهادتين لعودة نجله سالمًا غانمًا من وسط الجموع الذين انتظروا كثيرًا من الوقت قبل الحصول على الملوخية التي تعد أهم وأبرز طبق على موائد الغزيين في أول أيام شهر رمضان المبارك.

وعن العلاقة بين الملوخية ورمضان، قال حسام: "آباؤنا وأجدادنا يعتقدون أن الملوخية تمنحهم التفاؤل؛ بسبب لونها الأخضر، ويأملون أن تكون حياتهم خضراء مليئة بالسعادة"، مستدركًا "تناول الملوخية في أول أيام رمضان عادة، وليس إيمانًا بما ردده الآباء والأجداد".

ووسط حديث حسام مع مراسل "شمس نيوز" سألت الفتاة هنا (15عامًا) والدتها عن سر تناول الملوخية في أول أيام رمضان؛ لترد والدتها: "يا بنتي.. الملوخية قبل أن تكون عادة نتوارثها عن أمهاتنا، فهي وجبة غنية بالحديد تقى من مرض فقر الدم، وأنتِ تعرفين رمضان لهذا العام طويل، وتصبح مخاطر الإصابة بهذا المرض أكبر، إلى جانب أنها تحتوى على الكالسيوم المذاب الذى يساعد في بناء عظام الجسد".

ملوخية.jpg
 

فوائد تناول الملوخية

تحتوي أوراق الملوخية على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب)، والأملاح المعدنية المهمة للجسم كالحديد والفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمنجنيز، والصوديوم، وأكثر ما يميزها من غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أيًّا من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة، بحسب تأكيد اختصاصيين غذائيين.

وهناك طبقان مختلفان يصنعان من الملوخية: "البوراني" حيث تطهى الأوراق كاملة دون فرق، والطبق الثاني تفرم الملوخية بـ"المفرمة" -وهي المفضلة لدي الغزِّيين- حتى تصبح ناعمة جدًّا وتوضع في مرق دجاج، وفي النهاية يضاف إليها الثوم المهروس والمقلي، وغالبًا تقدم مع الدجاج المحمر.

 

صور ملوخية.jpeg


شراء ملوخية.jpeg


ملوخية.jpeg