غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحيفة إسرائيلية: أوباما ينوي إطلاق مبادرة سلام جديدة

شمس نيوز/القدس المحتلة

ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أمس، أن الرئيس الأميركي بارك أوباما ينوي إطلاق مبادرة سلام جديدة بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك بعد أن تتضح تشكيلة الحكومة الإسرائيلية الجديدة بعد الانتخابات.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في البيت الأبيض، أن أوباما يهم في استغلال الفترة المتبقية لديه في منصب الرئيس بغية دفع المبادرة الجديدة، إذ إن التدهور الحاصل في الأوضاع يقلق الإدارة الأميركية التي تخشى من اندلاع أزمة جديدة في المنطقة.

وأضاف المسؤول أن من بين الأفكار التي تجري حاليا دراستها، طرح رؤية جديدة ومحدثة لحل النزاع، أو تمرير قرار جديد في مجلس الأمن الدولي يستند إلى وثيقة الإطار التي كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري يعتزم طرحها على الطرفين قبل عام.

من جهة أخرى، أكد ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن بنيامين نتنياهو لم يوافق قط على العودة إلى حدود عام 1967 وعلى تقسيم القدس وعودة اللاجئين.

وكانت الحكومة الإسرائيلية تنفي بذلك صحة أنباء نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت أمس عن وثيقة تسرد «التفاهمات والتنازلات» التي كان نتنياهو على الاستعداد لتقديمها للفلسطينيين خلال فترة ولايته السابقة.

وقالت الصحيفة إن مبعوث نتنياهو إلى المحادثات يتسحاك مولخو قام بتسليم حسين أغا مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس هذه الوثيقة في شهر أغسطس عام 2013.