غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

علاج سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا
شمس نيوز - وكالات

يعد سرطان البروستاتا من أكثر أمراض الأورام شيوعاً بين الرجال. يمكن علاج معظم حالات المرض بالجراحة، والعلاج الإشعاعي الخارجي، والمعالجة الكثبية، والموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة. يحقق الأطباء في الخارج نتائج ممتازة في علاج سرطان البروستاتا حتى في المرحلة المتقدمة. لدي أطباء الأورام تحت تصرفهم العلاج الكيميائي، والعلاج الهرموني، والعلاج الإشعاعي الموجه.

العلاج الجراحي لسرطان البروستاتا

استئصال البروستاتا (استئصال غدة البروستاتا) يظل هو العلاج الأكثر شيوعاً لسرطان البروستاتا. في الإصدار الكلاسيكي، يتم إجراء العملية من خلال شق في منطقة العجان أو أسفل البطن.

الأطباء في الخارج يستخدمون التدخلات الجراحية المفتوحة بشكل أقل وأقل. تم استبدالها بالجراحة بالمنظار. يتم إجراؤها من خلال شقوق صغيرة في البطن. هذه التدخلات الجراحية أقل إيلاماً، وأكثر أماناً، وتوفر التعافي السريع للمرضى.

المستشفيات المتخصصة في البلدان المتقدمة تقوم أيضاً بإجراء استئصال البروستاتا بمساعدة الروبوت. يتم إجراء العملية الجراحية باستخدام نظام جراحي آلي، والذي يتحكم فيه الجراح عن بُعد باستخدام وحدة التحكم. هذا تدخل أكثر أماناً، مصحوباً بأقل قدر من فقدان الدم، وانخفاض احتمالية حدوث مضاعفات.

العلاج الإشعاعي

يمكن استخدام نوعين من العلاج الإشعاعي لعلاج سرطان البروستاتا الموضعي:

  • العلاج الإشعاعي الخارجي

  • العلاج الإشعاعي الداخلي (المعالجة الكثبية)

يمكن لكلاً من هذه الطرق علاج السرطان تماماً حتى بدون جراحة.

تتضمن المعالجة الكثبية إدخال بذور مشعة إلى الورم. هذا إجراء غازي. يتطلب توصيل المواد المشعة إدخال إبر إلى البروستاتا من خلال العجان. لكن المعالجة الكثبية لها ميزتان عن العلاج الإشعاعي الخارجي غير الغازي. أولاً، لا يستغرق العلاج الكثير من الوقت، لأن عدة إجراءات تكفي لتدمير الورم تماماً. ثانياً، لا يوجد تقريباً أي تشعيع للأنسجة المحيطة بالبروستاتا، مما يعني أن خطر حدوث مضاعفات ما بعد الإشعاع منخفض جداً.

يمكن استخدام العلاج الإشعاعي الخارجي ليس فقط لقمع الأورام، ولكن أيضاً للعقد اللمفاوية. هذه طريقة غير غازية وغير مؤلمة. ومع ذلك، عادةً ما يستغرق العلاج الإشعاعي وقتاً طويلاً: يجب حضور جلسات العلاج الإشعاعي 5 أيام في الأسبوع لمدة 1.5 شهر. حزم الإشعاع في طريقها إلى الورم تمر حتماً عبر الأنسجة السليمة.

يستخدم الأطباء في البلدان المتقدمة التقنيات المتقدمة للعلاج الإشعاعي الخارجي، بما في ذلك العلاج الإشعاعي بالتوضيع التجسيمي للجسم، والعلاج الإشعاعي المعدل الكثافة، والعلاج بالبروتون. تسمح هذه التقنيات للأطباء ليس فقط بتقليل الأضرار التي تلحق بالأعضاء المحيطة بالورم، ولكن أيضاً بتقصير دورة العلاج.

علاج السرطان النقيلي

يتم استخدام طريقتين تقليدياً لعلاج سرطان البروستاتا النقيلي:

  • العلاج الهرموني؛

  • العلاج الكيميائي.

إنهم يساعدون في كبح تطور المرض، غالباً ليس لفترة طويلة بما فيه الكفاية. الاستجابة الجيدة للعلاج يمكن أن تستمر لسنوات. ومع ذلك، عاجلاً أم آجلاً، يصبح السرطان مقاوماً، ومن ثم يتوقف المرضى عن الاستجابة للعلاج الكيميائي.

حتى هذا الموقف الصعب له مخرج: الطب الحديث له طرق مبتكرة للعلاج الإشعاعي الموجه. لعلاج سرطان البروستاتا النقيلي يستخدم الأطباء في الخارج علاج PSMA. يُعطى المريض دواءً إشعاعياً يستهدف مستضد غشاء البروستاتا النوعي (PSMA). إنه موجود في البروستاتا في النقائل السرطانية، ولكنه غائب في الأنسجة الأخرى. هذا يضمن انتقائية عمل الدواء: يتراكم فقط في الورم الأساسي والبؤر النقيلية.

تقوم روابط استهداف PSMA بتوصيل النويدات المشعة، عادة اللوتيتيوم، إلى الخلايا السرطانية. تعطي إشعاع بيتا قصير يدمر الورم. نظراً لأن الإشعاع ينتشر بضعة ملليمترات فقط، فإن الأنسجة المحيطة ببؤر الورم تكاد لا تتضرر. يتم إعطاء المستحضرات الدوائية المشعة مرة كل 8 أسابيع. يؤدي العلاج إلى تراجع بؤر الورم، وفي بعض المرضى يتم تحقيق استجابة كاملة للعلاج: اختفاء جميع الأورام.

للخضوع لتشخيص وعلاج سرطان البروستاتا في الخارج، فنحن نرحب بك لاستخدام خدمة Booking Health. لديك الفرصة لمقارنة تكلفة التدخلات والإجراءات الجراحية في مستشفيات الأورام المختلفة وحجز برنامج بأسعار مناسب. سيختار موظفو Booking Health أفضل مستشفى متخصصة في علاج سرطان البروستاتا وينظمون رحلتك العلاجية إلى إحدى الدول الأوروبية المتقدمة.