غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تأكيداً لما أوردته "شمس نيوز" مساء أمس الجمعة

خبر خاص: وفد الجهاد يغادر القاهرة وفتح معبر رفح خلال الأيام القادمة

القاهرة - شمس نيوز / خاص

أفاد مصدر مطّلع في حركة الجهاد الإسلامي لمراسل "شمس نيوز" بأن وفد الحركة في القاهرة اختتم زيارته إليها بعد عدة أيام بحث خلالها مع المسؤولين المصريين الوضع الفلسطيني والعلاقة المصرية مع قطاع غزة.

وحسب المصدر فإنه من المقرر أن يغادر وفد الحركة برئاسة أمينها العام الدكتور رمضان شلح القاهرة مساء اليوم.

وفي نفس السياق أفادت مصادر مصرية لـ"شمس نيوز" بأن فتح المعبر سيتم أول مرة في يومي 9 و 10 مارس الجاري للحالات الإنسانية.

وفي بيان صحافي لحركة الجهاد أكدت على أن الوفد قام بإجراء العديد من الاتصالات واللقاءات أسفرت عن تأكيد حركة حماس وحرصها على ضبط الحدود مع مصر، بما يمنع أي اختراق أو مساس بالأمن المصري.

وذكر البيان أن "الأشقاء في مصر أكّدوا حرصهم على مصالح الشعب الفلسطيني وتفهمهم لحاجاته ومعاناته، وعزمهم على تقديم التسهيلات والإجراءات اللازمة لذلك خلال الفترة القادمة".

وهو ما كانت وكالة "شمس نيوز" قد نشرت تفاصيله مساء أمس الجمعة من مصادر مصرية خاصة، واضطرت لحذفه بعد إثارته جدلاً واسعاً في أوساط الشارع الفلسطيني وأروقة مكاتب القيادة الفلسطينية.

وفي تفاصيل الخبر الذي نشرته "شمس نيوز" مساء أمس الجمعة فقد علم مراسل "شمس نيوز" في القاهرة من مصادر خاصة بأن القيادة المصرية ستسمح بفتح معبر رفح البري خلال الأسبوع القادم لمدة يومين أو ثلاثة بشكل مبدئي لسفر العالقين على جانبي الحدود.

 وذكر المصدر، أن فتح المعبر سيتكرر بشكل دوري أسبوعياً خلال الفترة القادمة، وذلك ضمن التواصل بين القيادة المصرية وقيادة حركة الجهاد الإسلامي المتواجدة في القاهرة، وسيتم فتح المعبر بشكل أوسع وعلى فترات أكبر ضمن المراحل اللاحقة وصولاً إلى فتحه بشكل دائم.

 وقال الصحفي المصري الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، بأن الأمر كله مرهون باختبار تفاعل ومرونة حركة حماس والحكومة في غزة، وتعهدها بعدم التدخل في الشأن المصري الداخلي أو دعم الجماعات المسلحة في سيناء، وعدم التطرق لذلك على وسائل اعلام الحركة في غزة، وذلك خلال المرحلة الأولى من الاتفاق.

 كما أشار المصدر لـ"شمس نيوز" بأن تطرق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، لعلاقة حركته مع القيادة المصرية خلال خطبة الجمعة اليوم، واعلانه عدم تدخل حركته في الشأن المصري الداخلي، قد يكون تم بطلب مصري قدّم عبر قيادة حركة الجهاد لضمان حسن النوايا وتلطيف الأجواء المشتعلة اعلاميا. 

كما ربط المصدر المسئول بين الوضع الأمني في سيناء وقضية فتح معبر رفح بأن "الأمر لا يقتصر على العلاقة والتفاهمات مع حركة حماس فقط، فللوضع الأمني المعقد في سيناء تأثيره المباشر أيضا على مجريات الأمور".

وكانت وكالة اعلامية مقربة من حركة فتح ادّعت نفي الناطق الاعلامي باسم جهاد الإسلامي لها ما أورته وكالة "شمس نيوز" من أخبار تؤكد فتح معبر رفح خلال الأيام القادمة، الأمر الذي أثار تخوفات في أوساط الشارع الفلسطيني من عدم فتحه.