غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

موعد عيد الفطر 2022 في جميع دول العالم

موعد عيد الفطر 2022.jpg
شمس نيوز - غزة

يترقب الملايين من المسلمين في جميع أنحاء العالم الإعلان عن موعد عيد الفطر 2022 في جميع دول العالم وذلك مع اقتراب نهاية شهر رمضان المبارك الذي بدأ يوم السبت الثاني من ابريل 2022 في غالبية دول العالم العربي والإسلامي وفقًا لرؤية الهلال كما أعلنت المؤسسات الدينية الشرعية في المملكة السعودية ومصر وفلسطين وغيرها من الدول.

 

موعد عيد الفطر 2022 في جميع دول العالم

رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك إبراهيم الجروان أكد أن عيد الفطر 2022 الأول من شهر شوال سيكون يوم الاثنين 3 مايو 2022 على أن يتمم شهر رمضان المبارك 30 يومًا كاملة.

وفي وقت سابق أكد ابراهيم الجروان أن مدينة خورفكان تسبق العاصمة الاماراتية أبو ظبي في موعد بدء الصيام والإفطار بقرابة 8 دقائق.

وأضاف: "عندما يكون آذان الفجر في خورفكان 04:48، يكون في العاصمة أبوظبي 04:56، وفي السلع والغويفات 05:08".

فيما أفادت الجمعية الفلكية الفلسطينية - القدس، بأن شهر رمضان المبارك وفقا للحسابات الفلكية التي قامت بها، بدأ يوم السبت الموافق 2 نيسان المقبل.

اخترنا لكم:  الدجاجة تتغندر.. "17 ومش متنازلة"

 

وبحسب الجمعية، فقد وقع الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام الحالي يوم الجمعة 1 نيسان في تمام الساعة 09:24 صباحا بالتوقيت المحلي لفلسطين، وهو يوم الرؤية، على أن تغرب الشمس في هذا اليوم في مدينة القدس عند الساعة 06:58 دقيقة، فيما يغرب القمر عند الساعة 07:14، ويغرب القمر بعد غروب الشمس في هذا اليوم في كافة الدول العربية والإسلامية، وستكون رؤيته ممكنة بالتلسكوبات من بعض الدول غرب الوطن العربي.

وستتراوح فترة الصوم خلال شهر رمضان القادم بين 14 ساعة و4 دقائق خلال اليوم الأول، و15 ساعة و4 دقائق خلال اليوم الأخير.

هذا وأفاد جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، بأنه "طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد فإن هلال شهر رمضان سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 25 صباحا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الجمعة الموافق 1 أبريل 2022 (يوم الرؤية)"، موضحا أن "الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة والقاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) وفى باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين (17 – 18 دقيقة)".
وتابع: "في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين (10- 25 دقيقة)، وبذلك تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443هـجري فلكيا يوم السبت 2 أبريل 2022".

موعد عيد الفطر 2022.jpg
 

في حين أوضح رئيس مرصد الزعاق للدراسات الفلكية والجيوفيزيائية بالسعودية الدكتور خالد الزعاق أن "شهر شعبان مدته فلكيا هو 29 يوما مما يعني أن بداية شهر رمضان الكريم ستكون في الثاني من شهر أبريل، إذ أنه ينتظر في التاسع والعشرين من شعبان من أجل تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك في جميع الدول، ونرى أن شهر رمضان يأتي متقدما كل عام عن العام السابق نتيجة للعديد من الظواهر الكونية".

وقال الزعاق: "غرة شهر شعبان.. وهو أقصر شهور السنة إحساسا، وفيه فرض صيام شهر رمضان، وسمي بهذا لتشعب غصون الأشجار فيه ولتشعب القبائل طلبا لموارد المياه وقت التسمية، وعدته 29 يوما، ويوم السبت 2 أبريل غرة شهر رمضان، ويوم الإثنين 2 مايو أول أيام العيد". لافتًا إلى أن موعد عيد الفطر 2022 الأول من شعبان 1443 سيكون يوم الاثنين 2 مايو 2022