غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كم مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 2022-1443

زكاة الفطر 2022.jpg
شمس نيوز - الرياض

يتساءل الكثير من المسلمين في المملكة السعودية عن كم مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 2022-1443 وذلك بعد انقضاء العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك.

زكاة الفطر هي واحدة من الفروض الإلزامية على كل مسلم في تلك الشهور الكريمة، ولمعرفة قيمة ومقدار الزكاة لا بد من معرفة ما حددته هيئة كبار العلماء في السعودية والهيئة العامة للزكاة.

كم مقدار زكاة الفطر نقدا في السعودية 1443 – 2022.. هو سؤال يتردد كثيرًا استعدادًا لزكاة الفطر وما ينتظرنا بعد إمضاء شهر رمضان الكريم، وجاءت الإجابة من قبل الهيئة العامة للزكاة وهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية التي تقوم بتحديد قيمة زكاة الفطر للفرد في كل عام. وبالنسبة لعام 1443 هجريًا تم تحديد مقدرا الزكاة على أن يكون بحوالي مبلغ 25 ريال سعودي لفرد الواحد، وهذا يعادل بالكيلو في الأغذية التالية، 3 كيلو من الأزر، أو 2100 من العدس، 2040 جرام من القمح، و2000 جرام من الدقيق، بينما 2000 جرام من الحمص، و1640 من الزبيب.

موعد إخراج زكاة الفطر 2022

زكاة الفطر ما هي إلا صدقة فرضت على المسلمين من أجل تقديمها للفقراء والمساكين عند الفطر من رمضان، فهي من الفروض الواجبة على كل مسلم بشرط أن يكون يملك قوت يومه، إما عن موعد إخراجها للمستحقين فمن الأفضل أن يتم تأديتها قبل صلاة عيد الفطر كما أمر النبي عليه صلاة والسلام، وهذا اليوم يكون موافق الأول من شهر شوال، مع العلم أنه لا يجوز تأخيرها على الإطلاق.

كما أكد العلماء أنه من الممكن أن يتم إخراج الزكاة قبل يوم العيد بيوم أو إثنين أو ثلاثة كحد أقصى، ولكن لا يجوز بشكل نهائي أن يتم تأخيرها لبعد صلاة عيد الفطر، فهي جاءت في آية الزكاة لقوله تعالي أما موعد إخراج زكاة الفطر لمستحقيها الذين تم تحديدهم في آية الزكاة لقوله تعالى :”إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”.