غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سبب وفاة والدة الأسير كريم يونس – كريم يونس ويكيبيديا

سبب وفاة والدة الأسير كريم يونس - من هو كريم يونس ويكيبيديا.JPG
شمس نيوز - رام الله

سبب وفاة والدة الأسير كريم يونس – كريم يونس ويكيبيديا ، تساءل عشرات الآلاف من الفلسطينيين اليوم الخميس عن سبب وفاة والدة أقدم أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي كريم يونس بعد نحو 40 عامًا من انتظار حريته.

وكانت مصادر طبية أعلنت اليوم الخميس عن وفاة والدة الأسير كريم يونس المعتقل في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ 39 عامًا وهو أقدم أسير فلسطيني في سجون الاحتلال.

 

سبب وفاة والدة الأسير كريم يونس

وذكرت وسائل الاعلام المحلية أن والدة الأسير كريم يونس من قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي من فلسطين المحتلة حيث توفيت بعد وعكة صحية مكثت على إثرها أسبوع في المستشفى.

 

اخترنا لكم: سبب وفاة والد محمد الضيف قائد القسام في غزة وموعد الجنازة

سبب وفاة والدة الأسير كريم يونس - من هو كريم يونس ويكيبيديا.JPG
 

من هو كريم يونس – ويكيبيديا

  • ولد كريم يونس بتاريخ 24 كانون الأول/ ديسمبر 1956 هو أسير فلسطيني من عرب 48، وتحديدًا من قرية عارة الواقعة في المثلث الشمالي.
  • قام الجيش الإسرائيلي بأسره وهو على مقاعد الدراسة بتاريخ 1 حزيران/ يونيو 1983، ولايزال مُعتقلاً حتى اليوم، حيث يُعتبر حاليًا أقدم أسير فلسطيني في السجون والمعتقلات الإسرائيلية، وأقدم أسير في العالم أيضًا.
  • تلى اعتقاله توجيه تهم له بحيازة أسلحة محظورة وتهريبها للمقاومة الفلسطينية، والانتماء لمنظمة محظورة (حركة فتح)، وقتل جندي إسرائيلي.
  • وتمت محاكمته بدايةً بالإعدام شنقًا، ثم تم بعدها الحكم عليه بالسجن المؤبد لفترة مفتوحة، ليستقر الحكم عليه بتحديد الفترة بأربعين عامًا.
  • تجدر الإشارة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ترفض الإفراج عن الأسير كريم يونس بحجة أنه من حملة الجنسية الإسرائيلية، حيث لم يُشمل بصفقات تبادل الأسرى مع الجانب الفلسطيني، كباقي الأسرى الفلسطينيين من عرب 48.
  • يقبع الأسير كريم يونس الآن في سجن النقب الصحراوي، بعد أن تم نقله سابقًا لأكثر من مُعتقل.

نعي والدة الأسير كريم يونس

نعت الفصائل الفلسطينية والدة الأسير كريم يونس والتي انتظرت ابنها المعتقل في سجون الاحتلال منذ نحو 40 عامًا.

حركة الجهاد الإسلامي أصدرت بيان نعي لوالدة عميد الأسرى الفلسطينيين كريم يونس حيث قالت: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تتقدم حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بخالص التعزية والمواساة من عموم عائلة "يونس" الكرام في قرية عارة بالداخل المحتل، ومن الأخ المناضل الكبير الأسير القائد كريم يونس ، عميد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، بوفاة والدته الحاجة الصابرة صبحية يونس "أم كريم"، عن عمر ناهز الـ90 عاماً، والتي انتظرت حرية نجلها كريم 40 عاماً، وتبقى عدة أشهر على حريته المنتظرة.

وأضافت: "إننا في حركة الجهاد الإسلامي إذ نفتقد هذه الوالدة العظيمة، التي قدمت نموذجاً استثنائياً في الصبر والتضحية والتحدي، وترقب حرية نجلها على مدار أربعين عاماً، لنعبر عن تضامننا الكامل مع الأسير الكبير كريم يونس في هذا المصاب الجلل".

وتابعت قولها: "نسأل الله العليّ القدير أن يتغمّدها بواسع الرحمة وأن يسكنها الفردوس الأعلى، وأن يلهم أبنائها وعائلتها ونجلها الأسير كريم الصَّبر وحسن العزاء".

من جهتها نعى عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح ووزير الشؤون المدنية حسين الشيخ والدة الأسير كريم يونس وقال: "أتوجه بالتعازي الحارة إلى عضو اللجنة المركزية الاخ القائد الاسير كريم يونس بعد وفاة والدته الصابرة المناضلة.

من هي والدة الأسير كريم يونس.jpeg