غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل نفذت كوريا الشمالية هجومًا نوويًا على بحر اليابان؟

ترسانة كوريا الشمالية.jpg
شمس نيوز - سيول

أعلنت هيئة الأركان المشتركة للجيش الكوري الجنوبي أن مقذوفة صاروخية لم تعرف طبيعتها بعد أطلقت من كوريا الشمالية، اليوم السبت تجاه بحر اليابان.

ويأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من إطلاق بيونغ يانغ صاروخاً، فيما تتزايد التحذيرات من احتمال إجرائها تجربة نووية.

وتحدثت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، عن أن كوريا الشمالية قد تجري "هذا الشهر" أول اختبار نووي لها منذ عام 2017.

وقالت متحدثة باسم الدبلوماسية الأميركية، وتدعى جالينا بورتر، للصحافيين، إنه بحسب ما توصلت إليه واشنطن، فإن بيونغ يانغ "تُعدّ موقع بونغيي-ري للتجارب، وقد تكون جاهزة لإجراء اختبار فيه اعتباراً من هذا الشهر، الأمر الذي سيشكّل اختبارها (النووي) السابع".

وأضافت أن "هذا التحليل ينسجم مع تصريحات علنية أدلت بها كوريا الشمالية نفسها أخيراً"، مؤكدة أن الحكومة الأميركية تقاسمت نتائج التحليل مع حلفائها و"ستواصل تنسيقاً وثيقاً معهم".

وأحجم نظام كوريا الشمالية منذ 2017 عن إجراء تجارب لصواريخ باليستية عابرة للقارات واختبارات نووية. لكنه انتهك هذه القاعدة جزئياً نهاية مارس/ آذار عبر إطلاق صاروخ عابر للقارات.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية أخيراً مؤشرات على نشاط جديد داخل نفق في موقع بونغيي-ري، علماً أن بيونغ يانغ كانت قد أعلنت تدمير هذا الموقع عام 2018 قبل قمة تاريخية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، شكّلت بداية حوار لم يثمر.

وأبدى الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي خلف ترامب، استعداده لإحياء هذا الحوار بهدف مناقشة نزع الترسانة النووية لكوريا الشمالية، لكنه لم يقابل بأي مبادرة إيجابية منذ دخوله البيت الأبيض بداية 2021.

 

على العكس، فقد كثفت كوريا الشمالية منذ بداية العام اختباراتها لأسلحة تحظرها قرارات مجلس الأمن الدولي، ودفعت واشنطن إلى التنديد مراراً بما وصفته بأنه "استفزازات".