غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر يعالون: عشرات من العرب الإسرائيليين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية

شمس نيوز/القدس المحتلة 

قال وزير الحرب الاسرائيلي موشي يعالون الأربعاء أن عشرات العرب "الإسرائيليين" انضموا إلى تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" وذلك غداة إعلان هذا التنظيم الجهادي عن قتل عربي "إسرائيلي" برصاصة في الرأس.

وقال الوزير للإذاعة العامة الاسرائيلية "إن بضعة عشرات من العرب الإسرائيليين التحقوا بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية وذهبوا للقتال (في سوريا والعراق). قتل بعضهم فيما أوقف آخرون لدى عودتهم أو قبل رحيلهم، لكن لا يشكل ذلك ظاهرة منتشرة بين العرب الأسرائيليين”.

واعتبر أنه "ليس صعبا" بث أفكار تنظيم الدولة الإسلامية "حتى في إسرائيل بفضل الإنترنت".

وبخصوص شريط الفيديو الذي بثه تنظيم الدولة الإسلامية حول إقدامه على قتل عربي من القدس برصاصة في الرأس لاتهامه بالتجسس للموساد، نفى يعالون هذه الادعاءات.

وأكد يعالون أن "هذا العربي لا صلة له بالموساد ولا أي مؤسسة مرتبطة بالأمن في إسرائيل”.

وكان المتحدث باسم جهاز الأمن الداخلي "الإسرائيلي" شين بيت أكد مؤخرا أن الشاب ذهب في 24 تشرين الأول/ اكتوبر إلى تركيا وانتقل منها إلى سوريا وأنه حسب المعلومات الإسرائيلية التحق بتنظيم الدولة الإسلامية "بمبادرته الذاتية وبلا معرفة من أهله".

وأشارت أجهزة الأمن الإسرائيلية في الأشهر الأخيرة إلى مقتل عرب "إسرائيليين" في صفوف تنظيمات جهادية وأعلنت في كانون الثاني/ يناير توقيف سبعة عرب من مناطق 48 متهمين بالتخطيط لإنشاء خلية لتنظيم الدولة الإسلامية في "إسرائيل".