غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الذكرى التاسعة عشر للاستشهادية الأولى في سرايا القدس هبة دراغمة

هبة دراغمة.jpg
شمس نيوز - اعلام الضفة

الاستشهادية المجاهدة هبة عازم دراغمة، من مواليد طوباس في 5 ديسمبر 1983م، لعائلة مؤمنة بدينها ووطنها، مكونة من ثمانية أخوة وأخوات، وأصغرهن هبة.

تخرجت من مدارس طوباس بتفوق كبير، وحصلت على مدار سنوات دراستها المرتبة الأولى، ومن ثم التحقت بجامعة القدس المفتوحة لدراسة اللغة الإنجليزية بعد نجاحها بتفوق في الثانوية العامة.

نشطت في مجال العمل الديني والاجتماعي عبر الجماعة الإسلامية وهي الإطار الطلابي لحركة الجهاد الإسلامي وقتئذ.

في يوم الاثنين 19-5-2003م، كان يوماً عادياً بالنسبة لأي شخص إلا هبة دراغمة، التي نفذت أول عملية استشهادية لسرايا القدس وذلك في أحد المحلات التجارية بمدينة العفولة، حين طلب جنود الاحتلال من الشهيدة هبة فتح حقائبها، حتى دوى الانفجار الذي هز جنبات المكان وحولهم إلى أشلاء، وأدى إلى مقتل أربعة صهاينة على الفور وإصابة 76 آخرین وصفت حالة أربعة منهم بأنها خطرة.

وقد أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن العملية وقالت: إن الاستشهادية المجاهدة هبة دراغمة إحدى مجاهدات سرايا القدس وقد فجرت عبوتها المخبأة في حقيبتها النسائية. وأكدت السرايا أن هذه أول مرة تقوم فيها بإرسال استشهادية رداً على المجازر بحق شعبنا الفلسطيني وتزامنا مع الذكرى الخامسة والخمسين للنكبة.

وكانت قوات الاحتلال قد سلمت جثمان الاستشهادية هبة عازم دراغمة منتصف عام 2012م، بعد أن احتجزت جثمانها الطاهر لمدة 9 أعوام.