غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

د. ضهير لـ "شمس نيوز": الفيروسات لا تعرف الحدود ونراقب تطورات جدري القرود

أعراض جردي القرود
شمس نيوز - غزة خاص

أكد مدير دائرة الطب الوقائي بوزارة الصحة د. مجدي ضهير، أن الوزارة تراقب وتتابع عن كثب تطورات فيروس جدري القرود عبر بيانات منظمة الصحة العالمية وتوصياتها، مشيرة إلى عدم وجود توصيات ميدانية حتى الآن لاتخاذ إجراءات وقائية من قبل المنظمة.

وقال ضهير لـ "شمس نيوز": نحن في قطاع غزة جزء من العالم لا نستطيع أن نمنع دخول المرض؛ لأن الفيروسات لا تعرف الحدود حول العالم".

وأضاف: "العالم يترقب انتشار جدري القرود في بعض الدول الأوروبية"، مبينًا أن المرض قديم، وتأثيراته خفيفة، ولا يثير القلق بشكل كبير، كما أنه لا يشكل خطرا على الصحة العامة.

 

تاريخ انتشار جدري القرود بين البشر

كشف لأول مرة عن جدري القرود بين البشر في عام 1970 بجمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة باسم زائير في وقتها) لدى صبي عمره 9 سنوات كان يعيش في منطقة استؤصل منها الجدري في عام 1968.

وأبلغ منذ ذلك الحين عن حدوث معظم الحالات في المناطق الريفية من الغابات الماطرة الواقعة بحوض نهر الكونغو وغرب أفريقيا، وخصوصا في جمهورية الكونغو الديمقراطية التي يبدو أنها منوطة به، والتي اندلعت فيها فاشية كبرى للمرض في عامي 1996 و1997.

وأبلغ في خريف عام 2003 عن وقوع حالات مؤكدة من جدري القرود في المنطقة الغربية الوسطى من الولايات المتحدة الأميركية؛ ما يشير إلى أنها أولى الحالات المبلغ عنها للإصابة بالمرض خارج نطاق القارة الأفريقية، وتبين أن معظم المرضى المصابين به كانوا قد خالطوا كلاب البراري الأليفة.

 

كيف تنتشر العدوى؟

تنجم العدوى عن مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة، أو لسوائل أجسامها، أو آفاتها الجلدية، أو سوائلها المخاطية. وتقول منظمة الصحة إنه وثقت في أفريقيا حالات عدوى نجمت عن مناولة القرود أو الجرذان الغامبية الضخمة أو السناجب المصابة بعدوى المرض، علما بأن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس.

هل ينتقل جدري القرود عبر الطعام؟

تقول منظمة الصحة إنه ومن المحتمل أن يكون تناول اللحوم غير المطهية جيدا من الحيوانات المصابة بعدوى جدري القرود عامل خطر يرتبط بالإصابة به.

هل ينتقل جدري القرود من إنسان إلى آخر؟

لا ينتشر جدري القرود بسهولة بين البشر، ويتطلب اتصالا وثيقا، ووفقا لما نقلت الغارديان عن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، يعتقد أن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر يحدث بشكل أساسي من خلال قطرات تنفسية كبيرة.

فترة حضانة جدري القرود

تتراوح فترة حضانة جدري القرود (وهي الفترة الفاصلة بين مرحلة الإصابة بالعدوى ومرحلة ظهور الأعراض) بين 6 أيام و16 يوما، بيد أنها يمكن أن تتراوح بين 5 أيام و21 يوما.

 

أعراض جدري القرود

تنقسم مرحلة العدوى إلى فترتين:

فترة الغزو: من لحظة العدوى إلى 5 أيام.

فترة ظهور الطفح الجلدي: في غضون مدة تتراوح بين يوم واحد و3 أيام عقب الإصابة بالحمى.

أعراض فترة الغزو من جدري القرود

حمى.

صداع مبرح.

تضخم العقد اللمفاوية.

آلام في الظهر وفي العضلات.

وهن شديد.