غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سلطة الطاقة: نجري اتصالات مع مصر لإعادة تفعيل الربط الكهربائي لقطاع غزة

كهرباء.jpg
شمس نيوز - رام الله

أكد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، اليوم الثلاثاء، أنه يجري الاتصال حاليا مع جمهورية مصر العربية من أجل إعادة تفعيل الربط الكهربائي لقطاع غزة.

وقال ملحم، في حديث له مع الإذاعة الرسمية: إن "الرابط الكهربائي انقطع مع مصر في شهر فبراير عام 2018 نتيجة الأحداث في سيناء، وحاليا نقوم بالاتصال مع القاهرة لإعادة تفعيل الربط الكهربائي لقطاع غزة".

وفيما يتعلق بزيادة كميات الكهرباء المصدرة من الشبكة الأردنية لفلسطين، قال ملحم "نفذوا أمس جولة تفقديه لمشروع محطة تحويل الرامة والتي ستقوم بتزويد فلسطين بـ80 ميجاوات بدلا من 40 ميجاوات، حيث يأتي ذلك ضمن الاستراتيجية الفلسطينية للطاقة الكهربائية لضرورة تنوع مصادر الطاقة وتحقيق الأمن الطاقي لجميع المواطنين في فلسطين".

وأمس، أعلن الأردن وفلسطين عن زيادة كميات الكهرباء المصدرة من شبكة الكهرباء الأردنية إلى الشبكة الفلسطينية من 40 ميغاواط إلى 80 ميغاواط اعتبارا من مطلع تموز المقبل.

وأوضح ملحم أن سلطة الطاقة تنفذ الخطة الاستراتيجية الفلسطينية من أجل تحقيق الأمن الطاقي والاستقلال والانفكاك عن الجانب "الإسرائيلي" تدريجيا، حيث كانت نسبة الاعتماد عليه 100%، فيما حاليا انخفضت إلى 88%.

وبيَّن ملحم أن تشغيل محطة الرامة سيؤدي لخفض الاعتماد الكهربائي من "إسرائيل" الى أكثر من 7%، حيث ان ذلك يقودنا لتحقيق الأمن الطاقي لجميع المواطنين وتوفير الطاقة بأسعار معقولة وبكميات كافية وكفاءة عالية.