غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

طرق صحية ومبتكرة لمعاقبة الأطفال المشاغبين

طفل مشاغب.jpg
شمس نيوز - القاهرة

المتعارف على الأطفال في سن النمو أنهم مشاغبون، ويجعلون أهلهم يركضون خلفهم في أرجاء المنزل لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، قبل أن يقع بين أيديهم، هذا الأمر يجعل الأهالي للتفكير في طريقة لإيقافهم عند حدهم.

وأفضل الأفكار لإيقاف الأطفال عند حدهم هي معاقبتهم إذا أساءوا التصرف، وهذا، لا يعني أن ضربهم، كون الصفع والصراخ يكون له عوقب سلبية، ويسبب مشاكل سلوكية ونفسية لدى الأطفال، وعلى المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى تدني احترام الذات، والعدوانية، والقضايا المرتبطة بالتوتر.

لذلك عليك الوضع نصب عينيك أن الهدف الوحيد من معاقبة طفلك هو تعليمه أهمية السلوك الجيد، هذا الأمر دفع الاختصاصيون النفسيون والاجتماعيون، لوضع بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معاقبة طفلك ولكن لمصلحته.

1 – أجلس طفلك في زاوية ما بالغرفة

عقاب الطفل 1.jpeg
 

إجلاس الطفل في زاوية الغرفة عقاب يمكن أن يترافق مع مهام أخرى كحفظ قصيدة أو كتابة أحرف أبجدية أو تلوين صورة أو حل مسائل رياضية. وفي هذه الحالة ستعاقب طفلك، وفي الوقت نفسه ستمنحه شيئاً مفيداً للقيام به.

2 – اضبط عداد الوقت

إذا استغرق طفلك وقتاً طويلاً لإنهاء مهمة ما، مثل إكمال واجباته المدرسية أو تنظيف غرفته، فاضبط عداداً. وأخبر الطفل أنه إذا رنَّ جهاز ضبط الوقت قبل الانتهاء، فسوف يفقد بعض الامتيازات مثل الإذن بمشاهدة الرسوم المتحركة لمدة يومين أو الخروج للعب مع الأصدقاء ليوم واحد.

سيشجع هذا الطفل على إكمال المهمة في الوقت المحدد، وستصبح تدريجياً عادة لديه.

3 - عاقبه بالتمرين

3 عقاب الطفل.jpeg
 

هذه عقوبة قد تكون غير مرغوب فيها لطفلك خاصةً إذا كان لا يحب ممارسة الرياضة، لكنها بالتأكيد ستعلمه عواقب السلوك السيء. على سبيل المثال، إذا لم يلتزم الطفل برفع الأطباق المتسخة من على الطاولة، فيمكنك جعله يقوم بعشرة تمرينات من القرفصاء أو الجلوس، أو اطلب منه القفز فوق الحبل. في النهاية، سيتعلم ممارسة الرياضة، والتي ستكون مفيدة له في المستقبل. ومع ذلك، لكن لا تفرط في عقابه، وتسبب له الإرهاق.

4 – شجّعه على التدريب بالتكرار

هذا بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من مشاكل في العمل المدرسي أو كان أداؤهم ضعيفاً في الاختبارات المدرسية. تأكد من مساعدتهم في الحصول على الكثير من التدريب الإضافي في المنزل. ضع أمامه أوراقاً واجعله يكرر كتابة ما لا يتقنه عليها. سيساعده ذلك على تعلم الموضوع بدل أن توبخه من دون فائدة.

5 - اجعله يقوم بالأعمال المنزلية

عقاب طفل 5.jpeg
 

قم بعمل قائمة من 25 إلى 30 مهمة مثل سقي النباتات، ونفض الغبار عن الأرفف، وتجفيف الأطباق، وما إلى ذلك. خصص نقاطاً لكل مهمة. إذا كان طفلك شقياً مدللاً، وتصرف بطريقة سيئة جداً، أخبره أنه بحاجة لكسب النقاط؛ لينال ما حُرم منه على سبيل المثال، إذا دخل في شجار مع أصدقائه، فعليه أن يكسب 150 نقطة قبل أن يلعب مع أصدقائه مرة أخرى..

6 – ابتكر جرة العقاب

اكتب العقوبات على قطع من الورق وضعها في برطمان. وإذا تصرف طفلك بطريقة سيئة، اطلب منه اختيار قطعة صغيرة من جرة العقاب والقيام بكل ما هو مكتوب عليها. يجب أن تساعد هذه العقوبات الأطفال على تعلم شيء جديد أو الاستفادة من وقتهم بشكل أفضل. مثل القيام بأنشطة، أو إخراج القمامة أو غسل الأطباق أو طي الملابس أو تنظيم خزانة ملابسهم أو إزالة الأعشاب الضارة في الحديقة.

7 – اتبع أسلوب التهدئة

عقاب طفل 7.jpeg
 

إذا كان طفلك يعاني من نوبات غضب أو فعل شيء خاطئ في المنزل، دعه يهدأ عن طريق إخراجه للركض أو إرساله لينزه حيواناً أليفاً، إذا كان لديك واحد. سيمنحه ذلك الوقت للتفكير فيما فعله. وبمجرد عودته، يمكنك شرح الخطأ الذي ارتكبه بهدوء وكيف يحتاج إلى تصحيحه. بهذا ستتمكنين من تهدئته من دون أن تفقد أعصابك.

8 - مناطق حظر القتال

حدد مناطق معينة من المنزل ممنوع القتال فيها. دعه يلصق رسوماته الكرتونية في تلك المناطق وأخبره أن القاعدة هي أنه لا يمكنكما الشجار أمام تلك الصور. سيساعده ذلك في إيجاد طريقة للتعايش بشكل أفضل. إذا خالف هذه القاعدة، حدد له العقوبات مثل احتضان إخوته لمدة 5 دقائق، أو قم بالأعمال المنزلية لأخوته لمدة يومين. سيجعله ذلك يلتزم ليكون أفضل منهم.

9 – امنعه من استخدام الألعاب

عقاب طفل 9.jpeg
 

إذا ترك طفلك الألعاب أو الأدوات الفنية في غرفته، فخذ هذه الألعاب بعيداً وقومي بإخفائها. أخبر طفلك أنه سيفقد امتياز استخدام تلك الأدوات الفنية حتى يقرر ترتيبها بنفسه.

10- الكرات في الزجاجة

يمكنك الاحتفاظ بزجاجة أو برطمان بحجم مفضل بفم واسع بما يكفي لإسقاط الكرات، وكلما تصرف بشكل سيء أسقط كرة في البرطمان، بعد أن تكتب عليها التاريخ، وكل كرة ستجعله يفقد امتيازاً. وعندما تجمع الكرات في البرطمان، اجلس معه، ودعه يتذكر الموقف الذي أساء التصرف فيه. فهذا سيجعله يغير موقفه، ويستمع إليك.

11 – اجعل وقت النوم مبكراً

عقاب طفل 11.jpeg
 

يحب الأطفال اللعب ويكرهون النوم. لذا، إذا أساء طفلك التصرف، أخبره أن وقت اللعب الخاص بهم سينخفض، وسيتعين عليهم الذهاب إلى الفراش مبكراً. وفي الأيام التي يتصرف فيها بشكل جيد امنحه وقتاً إضافياً للعب.