غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"البهائم" تعكر صفو المصطافين على شاطئ بحر غزة

البهائم في بحر غزة
شمس نيوز - محمد الخطيب

يتسبب اصطحاب الحيوانات إلى شاطئ بحر غزة إزعاجاً كبيراً للمصطافين، فضلًا عن تسببها بتلوث المياه، إذ تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عبر العديد من الصور والفيديوهات التي تظهر الحيوانات داخل مياه البحر، وعلقوا عليها بالكثير من عبارات السخط والغضب.

وعبر المواطن خالد صبحي، عن استيائه من اصطحاب الحيوانات إلى شاطئ البحر، قائلاً: "هذه الحيوانات لها أماكنها الخاصة، سواء على صعيد تربيتها أو استخدامها، ولا يجوز اصطحابها للشاطئ، وبحر غزة فيه ما يكفيه".

أما المواطن هاشم المدهون الذي نشر صورة للحيوانات على الشاطئ عبر صفحته في "فيسبوك"، أكد أن ظاهرة اصطحاب الحيوانات والدواب إلى شاطئ البحر تسبب الإزعاج له ولعائلته أثناء تواجدهم وتحرمهم من النزول إلى المياه للسباحة، خوفاً من انتشار الأمراض خاصة الجلدية.

وطالب المدهون بالتدخل العاجل والجاد للتخفيف منها، ومحاولة إبعاد تلك الحيوانات عن أماكن تواجد المواطنين، خاصة أنها بدأت تظهر بصورة لافتة ومؤذية للمصطافين.

مدير الإعلام في بلدية غزة حسني مهنا، أكد أن البلدية أعلنت منذ سنوات منع اصطحاب الحيوانات إلى شاطئ البحر لما تسببه من إزعاج للمصطافين.

وقال مهنا لـ "شمس نيوز"، إن " هناك قرارا بمنع اصطحاب الحيوانات للبحر، وأن هذا القرار يحتاج لقوة تنفيذية من قبل شرطة البلديات؛ للعمل على الحد من هذه الظاهرة التي تفسد المظهر العام للشاطئ، وتؤدي إلى تلوث المياه".

وأضاف "أن بلدية غزة اتخذت قراراً بمنع اصطحاب الحيوانات إلى شاطئ البحر حفاظا على الصحة العامة، وسلامة المواطنين ولمحاولة توفير البيئة المناسبة للمصطافين".

بدوره، قال مدير شرطة بلدية غزة العقيد محمد نصر، إن الشرطة تعمل وفق خطة سنوية، لكل موسم بما فيهم فصل الصيف.

وأضاف نصر لـ "شمس نيوز"، أن خطة الشرطة تستهدف جميع أنحاء العمل خاصة ساحل البحر، إذ يتم تسيير دوريات متحركة من كافة إدارات الشرطة؛ للمشاركة في خطة العمل والتي تتضمن المحافظة على البيئة العامة للشاطئ، وسلامة المصطافين.

وتابع: "لدينا دوريات متحركة في جميع المناطق، إذ سنقوم بتخصيص فريق لمتابعة حالة الساحل بشكل عام، والتعامل مع التعديات والمخالفات للحد منها".

وأوضح أنهم طلبوا من بلدية غزة توفير قسم خاص لمتابعة التعديات على شاطئ البحر، واستجابوا لذلك، حيث سيبدأ العمل بمتابعة الساحل والتجاوزات التي تحصل من اصطحاب الحيوانات للشاطئ وتعديات الأكشاك والمخالفين بشكل عام، برفقة بلدية غزة.

وحول معاقبة المخالفين، أكد أنه سيتم التعامل معهم وفق 3 مراحل، الأولى تتمثل في إزالة التعدي والتجاوز، والثانية في حال التكرار والإصرار على التعدي سيتم مصادرة الأشياء المتعدية مع توقيف المخالف، والمرحلة الثالثة تتمثل في إحالة الأشخاص المخالفين للنيابة العامة حال الإصرار على المخالفة.

ودعا مدير شرطة بلدية غزة، أبناء شعبنا إلى الالتزام في القوانين والأنظمة المعمول بها، وتقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، والحفاظ على الممتلكات والمقدرات العامة.