غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سيدي رمضان عبد الله شلح.. عامين على فقدك القاسي

الشهيد الراحل د. رمضان شلح.jpg
بقلم/ ثائر حلاحلة

لن تغيب..

وانت الغالي والحبيب..

وانت نار وثوره وعقل وتجديد ووعي..

وانت الطلقة والصاروخ..

رمضان شلح..

الحاضر رغم الغياب..

رمضان شلح..

قلم وبندقية رمضان عبد الله شلح..

العنوان والاسم الكبير.. المفكر..

القائد..

والامين..

والمجاهد..

عندما توفي القائد الوطني الكبير المجاهد والمفكر والامين الدكتور رمضان عبدالله شلح ابا عبدالله قبل عامين كنت معتقلا وكنت مشبوحًا على كراسي التحقيق في مركز تحقيق سجن عسقلان (المجدل) او( شكيما) الاسم العبري للسجن، كنت في الطابق العلوي من قسم التحقيق وفي غرفة التحقيق رقم 6وقد كان المحقق الذي يجلس معي من يومين بشكل متواصل اسمه (ايتسك) وهو ضابط متقدم في جهاز الشاباك الصهيوني ويعمل منذ أكثر 20عاما في جهاز الشاباك ولكنه اليوم فقط يقوم كل شهر بتحديد يوم أو يومين أو اكثر للعمل والدوام والتحقيق في احد مركز ومنشآت التحقيق الخاصة التي يتابعها جهاز الشاباك الصهيوني ويجلس ويحقق لساعات طويلة مع معتقلين ونشطاء ومناضلين فلسطينيون يتحدث معهم في البداية عن الأمور والأحوال الشخصية وثم عن كيفية تحقيق الحركة الصهيونية والشعب اليهودي أحلامهم وطموحاتهم في تأسيس كيان العدو الصهيوني وفي آخر المطاف يفتح الملف الذي يخص المناضل الجالس أمامه

هذا المحقق في الخمسينات من عمره يعمل يوم في شركة طيران مدني خاصة به مع ابنته ولكنه لا يزال يمارس هواته وعمله وخدمته المزعومة كما قال منع المزيد من أوراقه الدماء ولكن كل هذا محض كذب.

المهم هذا المحقق قال لي وهو يضحك ومسرور ومبسوط هل تعرف رمضان عبد الله شلح وهل لك علاقة به هل هناك اتصال وتواصل معه قالت لا أعرفه شخصيًا ولم ألتقى به ولم أتحدث معه ولكن أسمع أنه قائد فلسطيني مطلوب لكيانكم، قال لي تعلم انه مات اليوم وذكر اليوم والساعة والتاريخ قلت له عادي وطبيعي الموت حق لا مفر منه

قال لي انه مات في الخارج وفي لبنان وعائلته وزوجته تريد دفنه في مخيم اليرموك قال لي انت زعلان عليه قلته انا لا أعرفه كيف بدي ازعل وانا لا أعرفه رغم انه كان قائد فلسطيني

طبعا عندما قال لي ان امين عام الجهاد توفي اصبت بصدمه ولم أصدق ذلك رغم قناعتي وايماني بانتهاء الاجل ولكن لم ابدي له ملامح حزني وقهري وقد كان يضحك ويتشفى بهذا الموت، وقال كان شلح عدوا لنا وكان مشاركا حسب ادعاه وزعمه انه متورط في قتل صهاينة في الخليل وفي عمليات للجهاد الإسلامي في داخل فلسطين المحتلة وأنه حليف لإيران وحزب الله وانه متطرف وانه مطلوب الامريكان وانه درس في أمريكا وانه كان بروفيسور في الاقتصاد وكان مثقفا وشاعرا وكاتبا َيتحدث العربية الفصحى والعبري ومتابع للأخبار والقنوات في داخل كيانه المصطنع طبعا كان يقرء من خلال شاشة منصوبه على طاولة.

عندما حان موعد الغذاء طلب من السجان ان يقوم بإنزالي للزنزانة حتى اتغدى فعلا تم تكبيلي بقيود حديدية للخلف وتم تعصيب عيوني لا شيء.

في الزنزانة بكيت لوحدي وكان خبرا صادما وقاسيا رمضان شلح الذي كان حاضرا ومقاتلا ومجاهد ومحاورا فذا وبارع انه من حسن حظ الجهاد الاسلامي ان يكون خلف الشقاقي هو الأمين رمضان شلح هذا الرجل الذي نذكر وهو في البدايات من كان يصيغ مع الدكتور الشقاقي البيانات والمواقف والخطوط العريضة والواضحة لفكر ونهج الجهاد الاسلامي

هذا رمضان عبد الله شلح الذي كان خطيبا بارعا ومفوها ومميزا في لغته ودقة المصطلحات والكلمات التي كان يكتبها ويلقيها في المناسبات والأفراح

رمضان عبد الله الذي كان يقف في الثمانيات على مصطبة صبرا وشاتيلا في باحات المسجد الأقصى المبارك منظرا ومبشرا بفكر جديد وبنهج جديد.

رمضان شلح رفيق الدرب مع الشقاقي واخوانه عندما يدرس في الزقازيق.

رمضان شلح الأديب والشاعر الذي قال يوما عن الشقاقي بعد استشهاده (ما دلني عليه غير الشعر) وعندما قال في تأبين المؤسس فتحي الشقاقي (سيدي فتحي دعني احترق قبل أن أقف أمامك) رمضان الذي أسس سرايا القدس وطورها بسواعد ودماء المقاتلين والمخلصين، رمضان شلح الذي قال (في حرب ومعركة البنيان للمرصوص 2104لقد قصفنا بقرتكم المقدس وعاصمتكم المسمى تل أبيب).

رمضان شلح الذي نسج علاقات مع محور المقاومة بكل اسماءه وحلفائه.

رمضان عبد الله الذي قال في يوم ولحظة تنفيذ عملية وادي النصارى في البلدة القديمة من مدينة الخليل المحتلة التي قتل فيها أكثر 14 قتيلا في مقدمتهم حاكم الخليل العسكري ويعلن في مقابله معه مباشره عبر قناة الجزيرة القطرية من الدوحة (انه على تواصل مع المقاتلين وأننا في الجهاد الاسلامي نعلن المسؤولية الكاملة عن عملية زقاق الموت.

ورمضان شلح الذي صاغ مبادرته الشهيرة المبادرة الوطنية الوحدوية الواضحة لإنهاء الانقسام السياسي وإصلاح وترتيب أوضاع منظمة التحرير التي عرفت (بالنقاط العشر).

رمضان شلح طور الإعلام الخاص بالجهاد الاسلامي رمضان شلح الذي حافظ على خط الجهاد الاسلامي ومواقف وعلاقات الجهاد ولم يفرط رمضان شلح الذي كان عضوا ومشاركا في عدة لقاءات عربية واسلاميه وقوميه.

رمضان شلح الذي قال للقائد إياد الحردان (أطلقوا جيل أسامه)

رمضان شلح الذي منع من دخول غزه هو والقائد المجاهد زياد النخالة عبر معبر رفح لاعتراض الصهاينة على دخوله.

رمضان شلح المطلوب أمريكيا على قضايا لدعمه المقاومة والجهاد الإسلامي أثناء تواجده قبل ٣٠عاما في أمريكا هو ومجموعه من الاخوة الدكتور سميح حمودة والدكتور سامي العريان والدكتور النجار واخرون.

رمضان شلح الذي رصد مكتب التحقيقات الفدرالية الأمريكية أكثر من جائزة بقيمة 5ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عنه.

رمضان شلح الذي غادرنا قبل عامين كان فقدناه قاسيا وكبيرا على حركة الجهاد الاسلامي.

لم يكن رمضان شلح امينا عام فقط للجهاد الإسلامي بل كان وطنيا بامتياز ومفكرا عربيا وثوريا واسلاميا يمتلك حضورا وشعبية في العالم العربي والإسلامي بين جمهور المفكرين والعلماء والمناضلين من كافة الحركات والفصائل المقاومة في فلسطين المحتلة وخارجها.

كان رمضان شلح له كريزمة خاصه في لباقته في الحديث والكلام كان رمضان يتابع الصحف والاعلام العبري وما يجري في مجتمع العدو من تفاصيل.

كان رمضان شلح تربطه علاقات بمقاومي وقادة محور المقاومة وفي المقدمة منهم الشيخ المجاهد حسن نصر الله والشهيد القائد الحاج عماد مغنيه والشهيد القائد قاسم سليماني.

رمضان شلح الحاضر رغم غياب الجسد ورغم الموت.

رمضان شلح تأتي ذكرى رحليك الموجع وأبناءك وتلاميذك في جنين ومخيميها يتصدورن مشهد المقاومة والجهاد.. ومحمود العارضة ورفاقه يحررون أنفسهم من سجن جلبوع.

تأتي الذكرى الحزينة ورفيقة في الجهاد والمقاومة المجاهد القائد زياد النخالة الذي انتخب أمنيا عاما للجهاد الإسلامي من بعدك يواصل النهج والطريق مناديا (سنذهب للقتال كما نذهب للصلاة).

عامين من الفقدان الأليم سيدي ابا عبد الله ونحن لا زلنا على عهد الطوالبة والصوالحة والحمران والحردان والدقة ولؤي السعدي ومحمد سدر وعلى حلاحله وذياب الشويكي ومقلد حميد ومحمد الشيخ خليل وأبو مؤمن الحرازين ودانيال منصور وكل الصحب الكرام ولم نبدل ولم نغير حتى اننا على حجرا قتلانا.

سيدي ابا عبد الله رمضان شلح عهدا لك ولكل الشهداء والمؤسسين المخلصين ان نحافظ على دماء الشهداء وعذابات الأسرى والاسيرات وعلى سلاح المقاومة والمقاومين ولن نخونكم ولم نخذلكم بإذن الله.

وهنا ادعو قيادة الجهاد الاسلامي وكل المهتمين بالكتابة والارشفة والتأليف لجمع إرث وميراث وفكر الدكتور المفكر رمضان شلح وما كتب واسهاماته الحركية والفكرية واضافاته ليرى وليطلع الجديد والثوري على تاريخه الوطني والجهادي.

السلام على رمضان شلح في الأولين والآخرين.

سلام عليك ونحن نفتقدك.

سلاما عليك وانت تسكن بجوار فتحي الشقاقي... في مقبرة مخيم اليرموك في سوريا.....

السلام على روحك الطاهرة..

السلام على السائرون السابحون عكس التيار... لان كل العلماء والمجددين والثوريون سبحوا ضد التيار... لان السباحة ضد التيار في لذة ومتعه رغم قسوتها واثمانها... لان السباحة قد تنقذك وتنقذ الأخرين..

السلام على رمضان الأمين في ذاكره..

دمتم ودام جهدكم وجهادكم وعطاءكم..

"جميع المقالات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي "شمس نيوز".