غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تعرف على علامات ضعف النظر لدى الأطفال

فحص عين الأطفال.webp
شمس نيوز - القاهرة

تعد مشكلات النظر لدى الأطفال من الأمور التي يصعب تشخيصها من الأهالي، رغم أنها تظهر بين سن 18 شهراً و4 سنوات.

مشكلات النظر تأتي على شكل غمش "عين كسولة" وحول "عينين متقاطعتين"، في نهاية المطاف، يُعتبر الغمش مشكلة في حدة البصر لدى الطفل، أما الحوَل نفسه يمثل مشكلة في عدم محاذاة العينين.

ويمكن تصحيح الحول عن طريق النظارات الطبية، وطول النظر عند الأطفال هو شيء يمكن أيضاً أن يصحح نفسه بمرور الوقت دون أي علاج، وعلى الموازاة فإن الأطباء والاختصاصيون يدلونك على هذه العلامات، ويطرحون عليك الحلول.

انحراف عينَي الطفل

انحراف نظر الطفل.jpg
 

يمكن أن يتطور الانحراف إلى غمش "عين كسولة"، إذا تركت من دون علاج، وتؤدي إلى ضعف حدة البصر في العين المصابة.

وبمجرد بلوغ الطفل سن التاسعة أو العاشرة، فإن أي فقدان للرؤية في العين الأضعف غالباً ما يكون دائماً؛ لذا فإن الاكتشاف المبكر والعلاج أمر حيوي.

إمالة رأسه

وإمالة الرأس تكون مؤشرًا على اختلال العين، أو بدايات الحول. ويمكن أن تساعد إمالة رأسه على تغيير زاوية رؤيته والتركيز بشكل أفضل مع عينه الأقوى.

وقد يقوم الطفل أيضاً بإمالة رأسه لمواجهة آثار تدلي الجفون، وهي حالة يتدلى بموجبها الجفن في خط بصره، ما يضعف رؤيته.

تغطية عين واحدة

طفل يغطي عينه.jpg
 

هناك احتمالات أن يعاني الأطفال الذين يغطون إحدى العينين لمساعدتهم على التركيز من ضعف شديد في الرؤية في عين واحدة، بدلاً من محاولة الرؤية باستخدام كلتا العينين.

وتعد هذه علامة على الرؤية المزدوجة الناتجة عن الحول، ولكن إذا تُركت لتتفاقم؛ يمكن أن تتطور إلى عين كسولة جداً.

ويمكن علاج هذه العلامة بشكل فعَّال عن طريق وضع رقعة على العين القوية لإجبار الأضعف على العمل بجدية أكبر، ومن ثَم تصبح أقوى.

فرك عينيه

فرك الطفل لعينيه بشكل متكرر؛ قد تكون علامة على إجهاد العين الذي يحدث نتيجة دفع نفسه للتركيز على الرؤية.

ويمكن أن يشير هذا إلى الحاجة إلى النظارات، لكن اعلم أن فرك الطفل لعينه يحدث عندما يشعر بالتعب، وهذا أمر طبيعي أيضاً.

الصداع أو آلام العين

إذا اشتكى طفلك من ألم في العين أو صداع؛ فقد يكون هذا أيضاً بسبب إجهاد العين، بسبب أن المحاولة المستمرة لزيادة تركيز الرؤية غير الواضحة، وهذا يضع الكثير من الضغط على عينيه؛ لذا فإن هذه الأعراض هي بالتأكيد شيء يجب الانتباه عليه.

التحديق

طفل يحدق.jpg
 

يمكن أن يساعده التحديق في عينيه على التركيز على شيء ما عن طريق تغيير شكل عينه، وتقليل كمية الضوء التي تدخل العين. إنه حل مؤقت لتحسين رؤيته عندما يواجه صعوبة في التركيز على مسافة معينة. مرة أخرى، هذه علامة على أنه قد يحتاج إلى نظارات.

يفقد الخطوط في أثناء القراءة

طفل فاقد التركيز.jpeg
 

وهذا يُسمى «الاستجماتيزم»، هي حالة لا تكون فيها مقلة عين الطفل مستديرة بالكامل، وتميل أكثر نحو أن تكون على شكل كرة رجبي؛ فتكون الرؤية ضبابية. والأطفال الذين يعانون هذه الحالة قد يواجهون صعوبة في الحفاظ على مكانهم عند قراءة سطور على الصفحة. إذا كان طفلك يتخطى الأسطر بشكل متكرر عند القراءة؛ فقد يكون السبب هو «الاستجماتيزم».

الجلوس بالقرب من التلفزيون

إذا كان طفلك جالساً بالقرب من التلفزيون، أو يحمل كتباً أو أجهزة لوحية قريبة من وجهه لقراءتها؛ فمن المحتمل أن يكون قصير النظر فيتدهور بصره تدريجياً، كلما طالت فترة بقاء قصر النظر من دون علاج.

تدمع عيناه

دموع طفل.jpg
 

قد يكون ذلك بسبب حالة تُسمى تأخر العين. يحدث هذا عندما لا تغلق عينا الشخص تماماً في أثناء النوم؛ ما يؤدي إلى جفافهما. تمكنك معرفة المزيد عن جفاف العين هنا، لكن الدموع يمكن أن تتداخل أحياناً مع الرؤية الجيدة، وتتسبب في ظهور الأشياء ضبابية.

الاصطدام دائماً بالمداخل

عندما يصطدم الطفل أو يفقد الأشياء التي يريد التقاطها؛ فقد يكون السبب هو أنه لا يرى الأشياء من حوله بشكل صحيح. راقبي سلوكه لإجراء اختبار للعين إذا كنت تعتقدين أن هذا قد يكون مرتبطاً بالرؤية.

حساسية الضوء

حساسية الضوء.jpg
 

يمكن أن تحدث الحساسية المتزايدة للضوء نتيجة نوع من الحول، فتتجه فيه إحدى العينين أو كلتا العينين إلى الخارج؛ بسبب التعرض للضوء الساطع. أو الشمس وهو أمر طبيعي جداً، ولكن ربما يقترن هذا بحركات العين الحولية.

فترة انتباه قصيرة

إذا كان طفلك يجاهد من أجل تكييف تركيزه البصري لمسافات بعيدة في المدرسة، أو بحاجة إلى رؤية جيدة من قرب للكتابة، أو عن بعد لقراءة السبورة والشاشات، وعندما يصعب عليه الجمع بين الاثنين؛ يفقد تركيزه، ويظهر أن المشكلة سلوكية، في هذه الحالة يجب فحص عينيه.

نصائح للعلاج

  • يجب أن يخضع الأطفال لفحص كامل لعيونهم في عيد ميلادهم الثالث، ربما لوصف نظارات -سواء للرؤية القصيرة أو الطويلة- إذا لزم الأمر.
  • إذا أظهرت الاختبارات أن طفلك يعاني من شكل من أشكال الغمش؛ فقد يشمل العلاج لصقات أو قطرات للعين لتقوية العين الأضعف.
  • قد يضطر الطبيب لجراحة العيون بالليزر، لكنها ليست مناسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً؛ فتكون النظارات -والعدسات اللاصقة للمراهقين- هي حل مؤقت وفعَّال.
  • إذا كنتِ قلقة بشأن بصر طفلك؛ فقومي بزيارة اختصاصي العيون في أقرب وقت ممكن لإجراء مجموعة كاملة من اختبارات العين.