غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

نوم الهنا بعد اليوم

نصائح ثمينة تساعدك على نوم طفلك..

اسباب-عدم-نوم-الطفل.jpg
شمس نيوز -

إذا لم تكن قد حظيت بقسط جيد من النوم ليلاً منذ ولادة طفلك، فلست وحدك. فالليالي الخالية من النوم هي أحد طقوس أغلب الآباء الجدد، ولكن لا تيأس. يمكنك مساعدة طفلك على النوم طوال الليل. صدقًا!

تنظيم ساعات النوم

ينام الأطفال حديثو الولادة لمدة 16 ساعة أو أكثر في اليوم، ولكن غالبًا ما يكون ذلك على فترات تمتد لبضع ساعات فحسب. وعلى الرغم من أن هذا النمط قد لا يكون منتظمًا في البداية، فإن مواعيد النوم تصبح أكثر اتساقًا بالتزامن مع نمو الطفل ومن ثم يتمكن من النوم لفترات أطول بين كل مرة رضاعة وغيرها.

ويعد الولادة بثلاثة أو أربعة أشهر ينام العديد من الرضع لمدة خمس ساعات على الأقل في المرة الواحدة. وفي وقت ما خلال العام الأول للطفل، سيبدأ الطفل في النوم لمدة 10 ساعات تقريبًا في كل ليلة، ويختلف ذلك من كل طفل لآخر.

اجعلي طفلك ينام في حجرتك

في الحالات المثالية، ينبغي أن ينام طفلك في ذات الغرفة معك لكن وحده في مهد أو فراش أو أي مكان معدّ لنوم الرضع لمدة لا تقل عن 6 أشهر أو قد تصل إلى عام إن أمكن. يمكن أن يقلل هذا من مخاطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

فالأسِرّة المعدة للبالغين ليست آمنة للرضع. فقد يعلق الرضيع ويختنق في المسافات الفاصلة بين ألواح رأس الفراش أو بين المرتبة وإطار الفراش أو بين المرتبة والحائط. ومن الممكن أيضًا أن يختنق الرضيع إذا انقلب عليه أحد الوالدين النائمين بريق الخطأ وغطى أنفه وفمه.

تشجيع عادات النوم الجيدة

من المؤكد في الأشهر القليلة الأولى أن مرات الرضاعة في منتصف الليل تقطع نوم الآباء والأمهات والرضع على السواء، لكن لم يفُت الأوان أبدًا لمساعدة رضيعك على النوم بشكل جيد. فكّري في هذه النصائح:

  • اتبعي روتينًا منتظمًا للشعور بالهدوء في وقت النوم. قد يؤدي التحفيز الزائد في المساء إلى جعل شعور رضيعك بالهدوء حتي ينام صعبًا. جرّبي الاستحمام أو الاحتضان أو الغناء أو تشغيل الموسيقى الهادئة أو القراءة والوقوف عند نقطة محددة عندما تغادرين الغرفة. ابدئي بهذه النشاطات قبل أن يزيد تعب رضيعك في غرفة هادئة بإضاءة خافتة.
  • ضعي رضيعك في الفراش عندما يشعر بالنعاس وهو مستيقظ. سيساعد هذا رضيعك على أن يربط السرير بمرحلة الدخول في النوم. تذكري وضع رضيعك على ظهره عند الخلود إلى النوم، وأزيلي البطانيات وغيرها من الأشياء الناعمة من سرير الطفل أو مهده.
  • امنحي رضيعك وقتًا للهدوء. قد يقلق رضيعك أو يبكي قبل أن يصل إلى وضع مريح ويخلد للنوم. إذا لم يتوقف رضيعك عن البكاء، فافحصيه وحدثيه بكلمات تشعره بالراحة واتركي الغرفة. فقد يكون حضورك المطمئن هو كل ما يحتاجه طفلك للنوم.
  • فكّري في استخدام لهاية. إذا كانت ثمة مشكلة في تهدئة رضيعك، فقد تحقق اللهاية الغرض. تشير الأبحاث إلى أن استخدام لهاية أثناء النوم يساعد في الحد من خطر متلازمة موت الرضع المفاجئ.
  • وفري الهدوء عند تقديم الرعاية في الليل. عندما يحتاج رضيعك إلى رعاية أو رضاعة أثناء الليل، فاستخدمي أضواء خافتة وصوتًا ناعمًا وحركات هادئة. سيبين هذا لطفلك أنه وقت النوم لا اللعب.
  • احترمي تفضيلات طفلك. إذا كان طفلك يميل إلى السهر أو الاستيقاظ المبكر، فقد تحتاجين إلى تعديل الأنظمة والمواعيد بناء على هذه الأنماط الطبيعية.

تبنّي منظور صحيح

تذكري أن جعل طفلك ينام طوال الليل ليس مقياسًا لمهارات أمومتك. خذي الوقت لفهم عادات طفلكِ وطرق التواصل معه بحيث يمكنكِ مساعدته على تطوير عادات نوم أفضل. وإذا كان هناك ما يقلقكِ، فتحدثي مع طبيب طفلكِ.