غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لن تخبئ جرحك بعد اليوم

اسأل الطبيب: كيف أزيل آثار الجروح والحروق بطرق آمنة؟

كيفية_التخلص_من_آثار_الحروق.jpg
شمس نيوز -

يصاب العديد من الأطفال بالجروح والخدوش، فلا يكاد يخلو جسم أي طفل نشيط من جرح في مكان ما، لذا يتساءل العديد عن كيفية إزالة آثار الجروح عند الأطفال والطرق الصحيحة للعلاج. تابع المقال لتعرف كل ما يتعلق بهذا الموضوع:

نصائح لإزالة آثار الجروح عند الأطفال

تتشكل الندبات على الجلد كجزء طبيعي من عملية الشفاء بعد تعرض الجسم لجرح أو خدش أو حرق أو حتى جراحة، وقد يستغرق الأمر قرابة عام كامل حتى تزول آثار الجروح تمامًا، لكن في أول 6-8 أسابيع بعد الإصابة يبدأ الطفل بملاحظة تحسّن كبيرة في الآثار والندب.

تبدأ الندبات على شكل ندبة سميكة حمراء مرتفعة ثم تتحول إلى ندبة رقيقة ومسطحة بيضاء، لذلك من المهم تطبيق بعض الطرق لتقليل الآثار والندبات، إذ يساعد ذلك على جعل الندبة أكثر تسطحًا ونعومة ومرونة بالتالي أقل ألمًا ووضوحًا على الجلد.

وحتى تتم إزالة آثار الجروح عند الأطفال، إليك بعض النصائح:

  • تغطية الجرح

احتفظ بالجرح مغطى أثناء فترة الشفاء لحمايته من التلوّث بالبكتيريا والجراثيم، وتجنب حك القشرة المتكوّنه وإزالتها لأنها تمزق الكولاجين ويمكن أن تنقل الجراثيم إلى الجرح.

  • الاستمرار على ترطيب الجرح

عندما يجرح طفلك جلده حافظ على رطوبته وتغطيته في فترة التعافي. يمكنك وضع الفازلين على الجرح للحفاظ على رطوبته، إذ أن ذلك يمكن أن يمنع تكوّن الندبة من الأساس، وإذا تكوّنت يمنعها من أن تصبح كبيرة جدًا وعميقة أو تسبّب حكة.

تطبيق هلام السيليكون

يمكنك وضع هلام السيليكون المتوفرة في الصيدلية، فهي مادة لزجة وشفافة تغطّي الجرح ويمكن أن تسرّع عملية الشفاء، كما أنّها تجعل الندوب أقل احمرارًا وألمًا.

يقوم السيليكون بتليين الندبة وتسويتها وتحسين لونها، بشرط أن يتم وضعه على الجلد لمدة 12 ساعة على الأقل في اليوم.

  • الحماية من أشعة الشمس

إن الجلد التالف معرض أكثر من غيره لتصبغ والتغير الدائم في اللون بفعل أشعة الشمس ولمدة تصل إلى 6 أشهر بعد الإصابة، من المهم جدًا تقليل التعرض لأشعة الشمس للجرح الذي يتعافى.

حاول إبقاء الجرح مغطى بشاش أو قطعة قماش نظيفة قدر الإمكان، واستخدم واقي الشمس  واسع المدى بدرجة حماية 30 على الأقل لتقليل تصبّغ الندبة، لكن لا تضع واقي الشمس إلا بعد أسبوعين من الجرح.

  • تدليك الندبات

إن تدليك الندبات قد ينعمها ويجعلها تتسطّح بسرعة أكبر فلا تبقى مرتفعة عن سطح الجلد، للقيام بذلك استخدم أصابعك لتطبيق الضغط المعتدل وحاول تدليك الندبة في جميع الاتجاهات.

قم بالتدليك على شكل دوائر لأعلى ولأسفل، ومن جانب إلى آخر واسحب جانبي الجلد حول الندبة كل جانب في اتجاه عكس الجانب الآخر ثم اسحب الجلد للخارج واطوي الجلد للداخل على شكل خطوط متقاطعة.

  • تناول فيتامينات تساعد على تسريع الشفاء

ينصح بعض الأطباء بتناول فيتامين ج الموجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، إذ أنه يساعد في تجديد الخلايا بشكل أسرع وإزالة الخلايا القديمة.

يُعتقد أيضًا أن فرك فيتامين هـ على الجرح بعد أن تبدأ القشرة في التكوّن يساعد في عملية الشفاء، لكن يجب استشارة الطبيب أولًا.

 

استخدام العسل:

  • لم قد يكون العسل مفيدًا للندبات؟

قد يكون العسل مفيدًا للندبات والحروق بأكثر من طريقة، كما يأتي:

1. أثناء التئام الجروح: العسل قد يقلل من فرص تكون الندبات 

من الممكن لاستعمال العسل أثناء فترة التئام الجروح أو الحروق أن يسهم في التئام الجروح بطريقة قد تجعل الندوب التي خلفتها هذه الجروح أقل وضوحًا. ويعزى هذا النوع من الفوائد المحتملة للعسل لاحتواء العسل على:

  • مواد قد تساعد على تعزيز تجدد أنسجة الجلد أثناء التعافي.
  • مركبات مضادة للمكروبات قد تساعد على تحسين وتيرة وطريقة التئام الجروح، مما قد يسهم في تقليل كمية أنسجة الندوب التي قد تنشأ أثناء تعافي الجلد.
  • مضادات الأكسدة ومواد طبيعية قد تساعد على مقاومة نشاط الشوارد الحرة في داخل أنسجة الجلد المتضررة، فنشاط هذه الشوارد خلال عملية التئام الجلد قد يلعب دورًا في تكون الندوب.
  • مواد طبيعية مضادة للالتهاب.

2. بعد التئام الجروح: العسل قد يحسن مظهر الندبات

إذا كانت الندبات قد تكونت بالفعل على الجلد، من الممكن لتطبيق العسل موضعيًّا على الندبة أن يسهم في تخفيف حدتها، وتعزى فوائد العسل للندبات في هذا الصدد غالبًا لما يأتي:

  • احتواء العسل على كميات قليلة من مادة بيروكسيد الهيدروجين (Hydrogen peroxide)، وهي مادة على تساعد على تفتيح البشرة ولكن بشكل طفيف، مما قد يساعد على تفتيح لون الندبات. 
  • امتلاك العسل لخواص طبيعية مرطبة (Humectant)، لذا قد يساعد العسل على تحفيز البشرة لتستعيد رطوبتها، مما قد يسهم في إصلاح بعض الأنسجة التالفة في البشرة.
  • قدرة العسل المحتملة على مقاومة انقسام الخلايا عند تطبيقه على الندوب، مما قد يسهم في منع نمو الأنسجة المكونة للندوب ومنع زيادة حجمها، لا سيما الندوب من نوع الجدرة (Keloid).

   استخدام الليزر 

كيف يساعد العلاج بالليزر في التقليل من مشكلة الندب؟

كيف من الممكن إزالة آثار الجروح بالليزر؟ وكيف يعمل الليزر في هذا المجال؟ إليك تفاصيل الإجابة في الآتي:

  • تخترق أشعة الليزر طبقة الجلد الخارجية من لأجل تحفيز خلايا الجلد الجديدة والصحية على النمو، في المقابل يعمل العلاج بالليزر على التخلص من طبقة الجلد القديمة والمتضررة، حتى يترك المجال للطبقة الجديدة بالنمو.
  • استشارة طبيب الجلديّة

إذا كان طفلك يعاني من آثار أو ندب بشعة المنظر أو كبيرة أو واضحة جدًّا، يمكن لطبيب الأمراض الجلدية استخدام بعض الطرق لجعل الندوب أقل وضوحًا على الجلد.

إزالة آثار الجروح عند الأطفال تمامًا

من المهم معرفة أن الجرح سيترك أثرًا، لذا ضع في اعتبارك أنه لا يمكن إزالة الآثار والندوب تمامًا، إذ لا يوجد أي علاج لإزالة آثار الجروح عند الأطفال تمامًا ولا شيء سيعيد بشرته إلى الشكل الذي كانت عليه قبل الإصابة، إلا بالصبر والمداومة.

علاج الجرح الصغير أو الخدش عند حدوثه

عند تعرض طفلك لإصابة بسيطة إليك ما يجب فعله:

  1. إيقاف النزيف عند حدوثه، ويمكن إيقاف جميع حالات النزيف تقريبًا عن طريق الضغط المباشر بشاش أو قطعة قماش نظيفة على مكان الإصابة لمدة خمس أو عشر دقائق مستمرّة. إن الخطأ الأكثر شيوعًا هو ان تقوم بإيقاف الضغط مبكرًا جدًا لإلقاء نظرة على الجرح والتأكد من أنه توقف، لا تقم بذلك أبدًا بل استمر بالضغط.
  2. غسل الجرح برفق بالماء والصابون لمدة خمس دقائق أو قم بنقع الجرح في حوض الاستحمام، إن تنظيف الجرح سيقلل من فرصة الإصابة بالعدوى كذلك يحمي من ظهور البقع الداكنة الناتجة عن الأوساخ العالقة في الجلد.
  3. ضع كمية قليلة من المرهم المضاد للبكتيريا للحفاظ على الجرح رطبًا ومنع التلوّث البكتيري، وقم بتغطيته بشاش جاف أو ضمادة نظيفة حتى يلتئم.