غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أسباب حكة الجسم الشديدة وطرق العلاج

حكة الجسم.jpg
شمس نيوز - القاهرة

من وقت لآخر يشعر كل منا بحكة شديدة، هذه الحكة إما يكون سببها ملابس غير مريحة أو لدغات الحشرات، إلا أن حكة الجسم الشديدة قد تكون عارضاً لأمر أكثر خطورة؛ كالطفح الجلدي أو المرض.

وتجدر الإشارة إلى أنه توجد أسباب مختلفة لحكة الجسم الشديدة، وعلاجات متنوعة بحسب كل سبب، لذلك نضع بين يديكم أسباب حكة الجسم الشديدة:

1- البشرة الجافة

أصحاب البشرة الجافة ستؤدي للشعور بالحكة، ويمكن ازدياد الأعراض بشكل خاص في الشتاء، وفي الأماكن التي يكون الهواء فيها جافاً. ومع التقدم في العمر، يصبح الأمر أكثر شيوعاً. ولتخفيف حكة الجلد الجاف؛ علينا اتباع العلاجات التالية:

ماهو_علاج_حكة_الجسم.jpg
 

  • استخدام المرطب بعد الاستحمام بينما لا تزال بشرتك رطبة، ومرة أخرى بعد تغيير الملابس.
  • شرب الكثير من السوائل؛ للحفاظ على رطوبتك.
  • جعل الاستحمام سريعاً، وعدم استخدام الماء شديد السخونة.
  • استخدام صابوناً لطيفاً ومرطباً.

2- الطفح الجلدي

عند البدء بالحك، وكان هناك طفح جلدي، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في جلدك، ويمكن أن يحدث ذلك بسبب:

طفح جلدي.webp
 

  • الالتهابات الفطرية والبكتيرية، مثل القوباء والتهاب الجريبات.
  • البق؛ فعندما تتعرض للدغة بعوضة أو عنكبوت، فأنت تعلم ذلك، وقد يكون من الصعب تشخيص لدغات البق والعث؛ لأنها تبدو مثل الطفح الجلدي، كما يمكن أن يسبب القمل إحساساً بالزحف في فروة رأسك، إلى جانب حكة شديدة.
  • الإكزيما أو التهاب الجلد التأتبي: يظهر على جلدك على شكل بقع جافة متقشرة أو طفح جلدي وعر.

وليس من الواضح ما الذي يسببه، لكنه يؤدي إلى الحكة الشديدة، ومن المرجح أن يُصاب الأطفال به إذا كان لدى أسرهم تاريخ من الربو والحساسية، كما يمكن لبعض أنواع الحساسية الغذائية أن تزيد الأمر سوءاً.

  • التهاب الجلد التماسي: يحدث هذا الطفح الجلدي الحاد نتيجة رد فعل على شيء يلمس بشرتك؛ إذ يمكن أن تكون المعادن في مجوهراتك أو المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل وأدوات النظافة ومنتجات التنظيف سبباً في هذا الالتهاب، الذي يؤدي إلى الإصابة بالحكة الشديدة.

3- الصدفية

الصدفية حكة الجسم.webp
 

الصدفية تجعل من الجسم يفرط في إنتاج خلايا الجلد، كونها تتراكم في شكل بقع ملتهبة ومثيرة للحكة على سطح الجلد، وهي أعراض تنتج عن فرط نشاط جهاز المناعة.

4- الحمل

يؤكد أكثر من 1 من كل 10 نساء حوامل أن الحكة مشكلة شائعة تصاحب الحمل، وتتراوح الأسباب من الطفح الجلدي غير المؤذي إلى الحالات الأكثر خطورة.

5- الأدوية

تناول بعض الأدية يسبب حكة في الجلد، حتى مع عدم وجود علامات لطفح جلدي أو تهيج، واستشير طبيبك إذا أصبحت الحكة مزعجة للغاية، ومن المعروف أن هذه الأدوية تجعلك تبدأ في الحك.

6- الأمراض النفسية

في حال عدم عثور الطبيب على سبب جسدي لحكة الجسم الشديد، قد يكون السبب نفسي، من خلال منح بعض الحالات العقلية الأشخاص الرغبة في الحك، وقد يشعرون أن جلدهم يزحف بشيء ما.

يمكن أن يكون الخدش القهري نتيجة الشعور بحكة الجلد علامة على الإصابة بالكآبة والقلق، كما اضطراب الوسواس القهري، والذهان، ونتف الشعر.