غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بالفيديو والصور بث مباشر يوم عرفة 2022 الحجاج على عرفات

فضل صيام يوم عرفة (1).jpg
شمس نيوز

بث مباشر يوم عرفة 2022 الحجاج على عرفات، يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم من أكان الحج، والذي يوافق اليوم التاسع من ذي الحجة، ويبدأ مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة، إذ يخرج الحجاج من منى متوجهين إلى عرفة للوقوف بها.

ويوم عرفة من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى، ويقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات ملبين مكبرين يرجون الله عز وجل أن يغفر لهم ذنوبهم ويتقبل منهم، حيث أن الوقوف بجبل عرفات يعتبر اليوم الثاني في أيام الحج بعد يوم التروية في الثامن من ذي الحجة.

ويريد المسلمين في شتى بقاع الأرض مشاهدة وقفة عرفات وتكبيرات الإحرام والوقوف بجبل عرفات، وعندما يقف الحجيج ليؤدوا ركن الحج الأكبر على صعيد عرفة يظهر أمامهم مسجد (نمرة)، ونمرة: جبل نزل به النبى ﷺ يوم عرفة فى خيمة، ثم خطب فى وادى عرنة بعد زوال الشمس، وصلى الظهر والعصر قصرًا جمع تقديم، وانصرف منها إلى مزدلفة بعد غروب الشمس.

وعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رَضِى اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْيَهُودِ قَالَ لِعُمَرَ -رَضِى اللَّهُ عَنْهُ-: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، آيَةٌ فِى كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ: أَى آيَةٍ؟ قَالَ: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة: 3] فَقَالَ عُمَرُ: قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِى أُنْزِلَتْ فِيهِ نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ بِعَرَفَاتٍ يَوْمَ جُمُعَةٍ.

وبعد مغيب شمس يوم عرفة، يبدأ الحجاج في التوجه إلى مزدلفة، ليبيتوا ليلتهم هناك قبل التوجه إلى منى مجددا لرمي جمرة العقبة الكبرى، والمبيت ورمي الجمار خلال أيام التشريق الثلاثة.