غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بعض الطلبة مستاؤون

اختبارا التاريخ والفيزياء للثانوية العامة.. أسئلة مباشرة وأخرى تراعي الفروق الفردية

طلبة الثانوية العامة.jpg
شمس نيوز - غزة

تقدَّم طلبة الثانوية العامة، اليوم السبت، لاختبار مبحث التاريخ للقسمين الأدبي والشرعي، ومبحث الفيزياء للقسمين العلمي والصناعي، وسط حالة من تباين الآراء في هذه الاختبارات، سيما الوقت المحدد وطبيعة الأسئلة.

ففي مادة الفيزياء، ووفق الطالب أحمد خليل فإن الاختبار كان بحاجة إلى مدة أطول من الساعتين المتاحتين للتقديم، بالإضافة إلى الوقت الإضافي الذي امتد لنحو ربع ساعة.

وقال: "كان من الأولى تقليل كمية الأسئلة لتتوافق مع المدة المحددة، لا أن يتم تمديد هذه المدة وزيادة إرباك الطالب".

إلى ذلك، قالت الطالبة مجدولين عزيز إن "هذا الاختبار كان جيدا بشكل عام، وتوجد فيه بعض الأسئلة التي تراعي الفروق الفردية، والأسئلة التي تميز الطلبة عن بعضهم البعض، (..) ولكن في النهاية هذا اختبار فيزياء، وهو بحاجة إلى التركيز من الطلاب".

من ناحيته أكد مدرس مادة الفيزياء الأستاذ أنور جرادة، أن الاختبار بشكل عام جيد، مستدركًا "المشكلة الوحيدة التي واجهته هي أنه طويل، وتم علاجها من خلال تمديد مدة الامتحان لمدة ثلث ساعة".

وقال جرادة لـ"شمس نيوز": "الاختبار هذا العام يراعي وضع البلد والطلاب والمعلمين، لدرجة أنه يوجد سؤال كان عن الحس الكهربائي، وبإمكان الطالب عدم حله كونه سؤال اختياري وغير إجباري".

ولفت إلى أن الاختبار لا بد أن يحتوي على أسئلة تكون فيها بعض الصعوبة، متابعًا "وجدت أسئلة من الكتاب المدرسي مباشرة، وأسئلة من الاختبارات السابقة، وبعض أسئلة الاختيار من متعدد كانت تعتمد على الفهم والتركيز، وهو المطلوب لتمييز الطلبة".

وأبدى جرادة اعتقاده أن إجمالي الأسئلة الصعبة أو التي هي بحاجة لتفكير بالامتحان لا تتجاوز الـ 10 علامات.

وفي مبحث التاريخ قال الطلبة إن الاختبار كان بالمستوى المتوسط، وفق ما يشير الطالب خليل ياسر مبينًا أنه يراعي جميع مستويات الطلبة.

أما الطالب عطية عمر الذي قال إن "الاختبار كان بين المتوسط والصعب"، مرجعًا ذلك لوجود أسئلة مباشرة، وأخرى غير مباشرة

وطالب عمر الوزارة بأن يكون هناك نوع من المراعاة في التصحيح، وتدقيق الأسئلة في المرات القادمة.

إلى ذلك أكد المختص في الشؤون التعليمية محمد الحطاب أن الاختبار كان واضحًا، مع وجود بعض الأسئلة التي تراعي الفروق الفردية.

وقال الحطاب لـ"شمس نيوز": "نسبة كبيرة من الامتحان كانت من التوقعات التي كان المدرسين يشيرون إليها خلال فترة المراجعات".

وذكر أن من واجه الصعوبات هم الطلبة متوسطو وضعاف المستوى، مكملًا "الامتحان كانت به بعض الأسئلة التي هي بحاجة لنباهة من قبل الطلبة، وبحاجة لتركيز من قبل الطالب".