غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس تعلق على قرارات جامعة النجاح

جامعة النجاح- الاعتداء على الطلبة.jfif
شمس نيوز - غزة

علقت حركة حماس اليوم الاثنين على قرارات مجلس أمناء جامعة النجاح في نابلس بعد انتهاء التحقيق في الأحداث المؤسفة التي وقعت الأسبوع الماضي داخل حرم الجامعة بين الطلبة وعناصر أمن الجامعة.

ورحبت حركة حماس بقرارات مجلس أمناء الجامعة قائلة: "تلقينا بكلّ ترحيب قرارات مجلس أمناء جامعة النجاح الوطنية، اليوم الإثنين، بعد التحقيق في الأحداث الأخيرة المؤسفة، واعتداء أمن الجامعة على الطلبة يوم الأربعاء الماضي، ونرى أنَّها تأتي في سياق الحفاظ على جامعة النّجاح ومؤسساتنا التعليمية صروحاً للعلم والديمقراطية".

وأضافت حركة حماس على لسان عضو المكتب السياسي حسام بدران: "نقدّر الجهود المسؤولة من مجلس الأمناء وإدارة الجامعة، ولجنة التحقيق الخاصة، ونعرب عن اعتزازنا بالطلبة والطالبات والكتل الطلابية، الذين أظهروا عزماً ووعياً كبيرين في الحفاظ على الجامعة، والتمسك بحقوقهم المشروعة بروح وطنية عالية".

وتابعت قولها: "نأمل أن تكون هذه القرارات مؤسّسة لمرحلة جديدة في جامعة النجاح، يسودها الاحترام والعمل النقابي الحرّ والتنافس الشريف، ونؤكّد أهمية أن تمتد هذه الأجواء الإيجابية لتشمل جامعاتنا ومؤسساتنا التعليمية كافة، بعيداً عن التدخلات الخارجية والتسلّط الأمني.

وكانت جامعة النجاح اتخذت 5 قرارات مهمة عقب الانتهاء من التحقيقات وهي كالتالي:

1- إعفاء مدير دائرة أمن الجامعة من منصبه ومنحه إجازة مفتوحة لحين اتخاذ القرار بشأنه من قبل إدارة الجامعة.

2- إنهاء خدمات ستة من موظفي أمن الجامعة ممن ثبت للجنة مشاركتهم في العنف واستخدام أدوات في مواجهة الطلبة.

3- إحالة 16 موظف آخرين ممن شاركوا في الاعتداء على الطلبة إلى اللجان المختصة في الجامعة لاتخاذ الإجراء التأديبي المناسب بحقهم، وفق أنظمة الجامعة.

4- توجيه إدارة الجامعة لإعادة هيكلة دائرة الأمن خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين، على أن يشمل ذلك اتباع الدائرة لنائب الرئيس للشؤون الإدارية، وإعداد مدونة سلوك توضح واجبات ومسؤوليات وضوابط عمل موظفي الأمن، وعلاقتهم بالطلبة وموظفي الجامعة، وتعيين مسؤول أمن لكل موقع من مواقع الجامعة الأساسية الأربع، واعتماد هيكلية لدائرة الأمن، تحدد الوظائف والمستويات المختلفة داخل الدائرة، ووضع بطاقة وصف وظيفي لكل وظيفة من وظائف الدائرة. ومباشرة تعيين عدد كاف من النساء للعمل في دائرة الأمن. ومراسلة وزارة المالية للتأكد من عدم وجود ازدواج وظيفي لدى أي من العاملين في دائرة أمن الجامعة.

5- إجراء انتخابات مجلس الطلبة في موعدها في شهر نوفمبر المقبل وانتظام ودورية الانتخابات في كل عام.