غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مختص في الشؤون التعليمية يتحدث عن امتحان اللغة الإنجليزية الورقة الأولى

امتحان الثانوية العامة التوجيهي في فلسطين 2022.jpg
شمس نيوز - غزة

قال المختص في الشؤون التعليمية أ. محمد الحطاب، اليوم الثلاثاء، "إن السؤال الأول (القطعة) في امتحان اللغة الإنجليزية، وهو الذي يعتبر سؤال جمع الدرجات لكل المستويات، جاءت القطعة كما هو متوقع، حيث أنها لم ترد سابقاً في الامتحانات، المفاجأة كانت أن الأسئلة التي على القطعة لم تكن مباشرة، كما في الكتاب المدرسي وكما اعتاد الطلبة سابقاً، بل أسئلة تحتاج للتفكير".

وأكد الحطاب في قراءة تحليلية لامتحان اللغة الانجليزية الورقة الأولى، أن أسئلة المفردات جاءت من الكتاب المدرسي، لكن الجمل في الامتحان لم تكن قص لصق كما كان في السابق، حيث يتم تغيير فاعل أو كلمة وتبقى الجملة كما هي، وبالتالي الطالب تدرب عليها مسبقاً، ويستطيع حلها بكل سهولة.

وأضاف "شكل الامتحان وطبيعة الأسئلة لم تتغير، وقد سبق أن نشرت الوزارة نماذج استرشادية لشكل الامتحان، إنما الذي تغير هو المضمون، بمفردات تعتمد على الحصيلة اللغوية للطالب، التي هي في الأساس ضعيفة ولم تتطور نظراً للجائحة".

وأشار إلى أن أعداد الطلبة في الفرع الأدبي تشكل النسبة الأكبر من مجموع طلبة التوجيهي، علماً بأن الضعف عام في الفرع الأدبي، الذي اعتاد طلبته في الحل على نظام "الكبسولات"، الذي نجح سابقاً وفشل في امتحان العام الحالي.

وتابع: "أن شكوى الطلبة كانت من كل المحافظات الشمالية والجنوبية وهذا في مصلحة الطلبة، ومؤشر لهم لعدم القلق، وللاطمئنان والاستعداد للامتحانات التالية بكل اجتهاد".