غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل يجوز تقسيط ثمن الأضحية؟

أسعار الأضحية 2022.jpg
شمس نيوز

هل تجوز الأضحية بالتقسيط، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك تكثر الأسئلة الشائعة عن الأضاحي وخاصة حول الأضحية بالتقسيط، إذ يحب الكثير من الناس أن يضحوا تقرباً لله عز وجل ولكن يلجؤوا للتقسيط ليتمكنوا من ذبح الأضاحي لينالوا الاجر والثواب من الله عز وجل.

وعن السؤال عن جواز شراء الأضحية بالتقسيط، قال مفتي المعاهد الأزهرية الشيخ سميح حجاج: "الإمام أحمد بن حنبل، ومذهبة أجازوا التقسيط شريطة القدرة على سداد ثمنها في الموعد المتفق عليه".

وأضاف الشيخ حجاج "أما التعويل على المستقبل إذا توفرت الأموال سددت ثمنها، وإذا لم تتوفر يبقى البائع أو الدائن يلاحق بك فهذا لا يجوز."

هل تجوز الأضحية بالتقسيط؟

وقال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، حول شراء الأضحية بالتقسيط "ننصح من يستدين لشراء أي شيء أضحية أو غيرها أن يكون قادر بحيث يغلب على ظنة قدرته على سداده دينه في وقته، والمختار في الأضحية أنها سنة لمن يستطيع وتجب بالنذر، ولا ينبغي للعاقل أن يستدين لعمل سنة وهو يعلم أنه لا يقدر على الوفاء بها".

وتابع: "لا ينبغي أن يستدين مريد الأضحية وهو يعلم أن موارده المالية لا تكفي للسداد، فإن كان موسرًا يعلم أنه سيسدد الدين ثم أعسر فهذا خارج عن إرادته، وهو معذور مأجور بنيته وتدبيره".