غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فيديو تكبيرات عيد الأضحى 2022 بجودة عالية

تكبيرات عيد - الاضحى 2022.jpg
شمس نيوز - رام الله

تكبيرات عيد الأضحى 2022 فيديو بجودة عالية، يشهد خلال الأيام الحالية عمليات بحث كبيرة من قبل المسلمين وذلك قبيل أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك، والذي يصادف العاشر من ذي الحجة.

ولا بد من الإشارة إلى أن فيديو تكبيرات عيد الأضحى المبارك 2022 بجودة عالية نوفره لكم في وكالة شمس نيوز الإخبارية في إطار متابعتنا لكل ما يحتاج متابعينا الكرام ولنكون عند ثقتهم بنا.

ولا بد من الإشارة إلى أن أقوال الفقهاء تعددت في الصيغة التي يُسنّ أن يكبّر الناس بها في عيد الأضحى على قولين كما يأتي:

الحنفية والحنابلة

أشاروا إلى أن صيغة التكبير تكون بقول: "الله أكبر والله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر".

المالكيّة والشافعية

لهم صيغة تكبير مختلفة تتمثل في قول: "الله أكبر" ثلاث مرّات، والتكبير بهذه الصيغة هو الأفضل عند المالكيّة، وإن زاد المُسلم: "لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد"، فهو حَسن؛ مستدلين بفِعل الصحابة، كابن عبّاس، وجابر -رضي الله عنهم-.

أما الشافعية فاستحبوا يزيد بعد التكبيرة الثالثة بأن يقول: "الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً"، مستدلين بقول النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ذلك على جبل الصفا.

ويُسَنّ أيضاً أن يقول بعدها: "لا إله إلّا الله ولا نعبد إلّا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر".

كما ويختم ذلك بالصلاة والسلام على النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، وعلى آله، وأصحابه، وأزواجه -رضي الله عنهم جميعاً-.

أنواع تكبيرات عيد الأضحى ووقتها

تكبيرات عيد الأضحى 2022 بجودة عالية

تنقسم أنواع التكبيرات إلى نوعين، الأول التكبير المطلق والآخر التكبير المقيد وتأتي هذه التكبيرات على النحو التالي:

التكبير المُطلَق

وهو التكبير الذي يُسَنّ في كُلّ وقت، ولا ينحصر في الوقت الذي يَلي الصلوات فقط، ويمتدّ وقته عند الحنابلة منذ أوّل يومٍ من شهر ذي الحجّة إلى حين انتهاء خُطبة العيد يوم النَّحْر.

أما الشافعية فقالوا إن وقته يمتدّ منذ أوّل ليلة العيد؛ قياساً على التكبير في عيد الفِطْر؛ مبينين أن الله -تعالى- أمر بالتكبير بعد الانتهاء من عدّة رمضان، ويمتدّ وقته إلى أن يُكبّر الإمام تكبيرة الإحرام في صلاة العيد.

التكبير المُقيَّد

أما التكبير المقيد بوقت معين، وهو ما يكون بعد الصلاة المفروضة، وقد اشترط أكثر الفُقهاء أن تكون الصلاة التي يليها التكبير صلاةَ جماعة، أمّا نوع الصلاة التي يُشرَع التكبير المُقيَّد بعدها؛ فقد تعدّدتْ آراء الفُقهاء فيه على أقوال، وذلك على النحو التالي:

الحنفية: يروا أن التكبير المقيد مرة واحدة، بعد كُلّ فرض يُؤدّى في جماعة، وذهب أبو يوسف، ومحمد من الحنفية إلى وجوبها بعد كُلّ فرض، ولا فرق في كون المُصلّي مُسافراً، أو مُنفرِداً، أو امرأة.

المالكية: أشاروا إلى أنه يُسَنّ التكبير المُقيَّد بعد صلاة الفريضة التي تكون أداءً، ووفقهم فإنه لا يُسَنّ التكبير بعد الفريضة التي تكون قضاءً.

الشافعية: فقالوا إن التكبير المقيد يسن بعد الصلوات جميعها، سواء كانت فرضًا، أو نفلًا مرجعين ذلك إلى أن التكبير يختص بوقت الصلاة ويختص بنوعها.

الحنابلة: فيسن أن يكون التكبير المقيد صلاة الفرض التي تكون في جماعة؛ أما صلاة الشخص الفردية فلا يُسَنّ له التكبير.

متى يبدأ التكبير المقيد؟

البدء بالتكبير المقيد في عيد الأضحى 2022، له عدة أقوال لدى الفقهاء، وفيما يأتي ذكرها:

الحنفية: يقولون إنه يبدأ بعد صلاة الفجر من يوم عرفة، ويمتدّ إلى ما بعد صلاة العصر من يوم العيد.

المالكية: قالوا إن التكبير يبدأ من بعد صلاة الظهر من يوم العيد، ويمتدّ إلى صلاة الفجر من آخر أيّام التشريق؛ وهو اليوم الرابع من العيد، وآخر أيّام مِنى.

الشافعية: فيبدأ التكبير عندهم وقت الفجر من يوم عرفة ويمتدّ إلى عصر آخر أيّام التشريق؛ سواء صلّى المسلم العصر في أوّل الوقت، أو آخره.

الحنابلة: فقالو إن التكبير المقيد يبدأ منذ صلاة الفجر من يوم عرفة إن لم يكن حاجاً، وإن كان حاجّا فإنّه يبدأ منذ صلاة الظهر في يوم العيد؛ لأنّ الحاجّ يكون مشغولاً بالتلبية، ويمتدّ هذا الوقت إلى صلاة العصر من آخر أيّام التشريق؛ واستدلّوا بما ورد من فِعل النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يُكبّر منذ صلاة الفجر من يوم عرفة إلى عصر آخر أيّام التشريق.

حُكم تكبيرات عيد الأضحى 2022

معظم الفقهاء قالوا إن تكبيرات عيد الأضحى سنة أو سنة مؤكدة، أما من يسيروع على منهج أبو حنيفة فقالوا إنها واجبة.

ويُعَدُّ التكبير من الأُمور التي واظب عليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-، والصحابة الكرام -رضوان الله عليهم-.

وقد ثبت عن أمّ عطيّة -رضي الله عنها- أنّها قالت: (كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخْرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبِيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ)

جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة، وفي رواية عن أبي حنيفة، أخذ بها أبو يوسف، ومُحمد بن الحسن من الحنفية قالوا إنّ الجهر بالتكبير سُنّة في حقّ الرجال؛ واستدلّوا بحديث أمّ عطية -رضي الله عنها- الذي ورد سابقاً، ورأوا بأنّ الرجال كانوا يُظهرون التكبير في عهد النبيّ -عليه الصلاة والسلام-؛ فلو لم يُكبّر الرجال، لَما كبَّرَت النساء من خلفهم.

عدد التكبيرات في صلاة عيد الأضحى 2022

اختلفت آراء الفقهاء في عدد تكبيرات عيد الأضحى، وانقسموا على النحو التالي:

الحنفية: قالوا إن الإمام يُكبّر ثلاث تكبيرات في الركعة الأولى، وتكون بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية ثلاث تكبيرات، وتكون بعد القراءة وقبل الرُكوع، وهي رواية عن الإمام أحمد أيضاً.

المالكية والحنابلة: فقالوا إن الإمام يجب عليه أن يُكبّر سبعَ تكبيرات في الركعة الأولى مع تكبيرة الإحرام، وستّ تكبيرات في الركعة الثانية، مشيرين إلى أنها تكون بعد الرفع من الرُكوع وقبل القراءة، وهو ما قاله الإمامين ابن تيمية، وابن باز أيضاً.

الشافعية: فقالوا يُكبّر الإمام سبع تكبيرات في الركعة الأولى وتكون بعد تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات في الركعة الثانية، وتكون بعد تكبيرة القيام من السجود، وقال بذلك ابن حزم، وابن عبد البرّ أيضاً.

حُكم التكبيرات الجماعيّة في عيد الأضحى 2022

يعدّ فقهاء المالكية والشافعية أبرز من تناول حكم التكبير الجماعيّ في العيد، وبيان أقوالهم في المسألة كما يأتي:

المالكية قالوا بعدم سُنّية التكبير الجماعيّ، وقد ذهب إلى هذا القول أيضاً الإمام الشاطبيّ، ومن المُعاصرين: ابن باز، والألبانيّ، وابن عثيمين؛ واستدلّوا بحديث النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ)، فالتكبير فيه نوع من الالتزام، والإسلام لم يُشرِّع هذا الالتزام، كما أنّه لم يَرِد عن الصحابة، ولا التابعين شيءٌ في ذلك.

الشافعية يُشرَع التكبير الجماعيّ في العيد؛ واستدلّوا بفِعل عُمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- بأنّه كان يُكبِّر بمِنى، فيسمعه الناس، فيُكبّرون بتكبيره حتى ترتجّ مِنى من التكبير، أمّا المرأة فإنّها تخفض صوتها بالتكبير؛ سواء كانت تُكبّر وحدها، أو في جماعة.