غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تركيا وأذربيجان تدشنان مشروعا لنقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا

شمس نيوز/أنقرة

وقعت تركيا وأذربيجان وبريطانيا اتفاقا لتدشين خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

وكانت ثلاث شركات تركية وأذرية وبريطانية قد وقعت الجمعة الماضية، اتفاق شراكة لمشروع خط أنابيب (تاناب) الناقل للغاز الطبيعي الاذري الى اوروبا عبر منطقة الأناضول بتركيا.

ووقع على الإتفاق شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش) وشركة النفط الحكومية الأذرية (سوكار) وشركة (بريتيش بتروليوم) البريطانية، مساء الجمعة الماضية

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي طانر يلدز خلال توقيع الاتفاق في أنقرة، إن (تاناب) مشروع التقت فيه التهديدات السياسية والفرص الاقتصادية .

ووصف يلدز المشروع بأنه "هام للغاية" فيما يتعلق بإمداد دول الاتحاد الأوروبي بالغاز، مؤكداً بالقول "عازمون على مواصلة المشروع، رغم انخفاض أسعار الغاز المرتبطة بأسعار النفط الخام".

ولفت الى أن حجر الأساس للمشروع تقرر وضعه في 17 مارس/آذار بمدينة قارص شمالي شرق تركيا خلال حفل يحضره الرئيسان التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وتحدث الوزير التركي عن وقف بعض الشركات لاستثماراتها في مجال الطاقة مؤخراً، متهماً بعض الـ "جهات" التي لم يسمها "بوضع عقبات سياسية فضلاً عن الاقتصادية أمام المشروع، ولكن لن تقف أي عقبة سياسية أمام هذا المشروع".

وتتوزع حصص شركاء مشروع (تاناب) بين الشركة الأذرية بنسبة 58 بالمئة و(بريتيش بتروليوم) البريطانية بـ 12 بالمئة وحصة شركة (بوتاش) بنسبة 30 بالمئة.

ومن المقرر أن ينقل مشروع خط الغاز العابر للأناضول (تاناب) حوالي 16 مليار متر مكعب من الغاز الأذري (10 مليار متر مكعب إلى أوروبا، و 6 مليار متر مكعب إلى تركيا) بحلول عام 2019 تحت إشراف تركي.