غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خليك ستايل

16 نوعا من الأطعمة تحافظ على شبابك

كيف تحافظ على شباب البشرة.jpg
شمس نيوز -

16 نوعا من الأطعمة تحافظ على نقاء بشرتك

 

أطعمة تساعد على نقاء البشرة

 

إذا كنتِ تضعين العديد من مستحضرات البشرة وتتبعين روتينًا يوميًّا للعناية بها، وما زلتِ تعانين من الشحوب وافتقاد وجهك للحيوية والنضارة، فاعلمي أن الأمر لا يتوقف فقط على العناية الخارجية بالجلد واستخدام الكريمات وغيرها من المستحضرات، بل تناول بعض الأطعمة التي تساعد على نقاء البشرة وتحسن مظهر الجلد.

 ولكي تنعمي عزيزتي ببشرة أكثر شبابًا ونضارةً، احرصي على اتباع نظام غذائي متوازن يوفر لكِ جميع العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بصفة عامة، وتعرفي معنا على أطعمة تساعد على نقاء البشرة، فمع الحرص على تناولها ستلاحظين الفرق في وقت قصير.

 

أطعمة تساعد على نقاء البشرة

  1. سمك السلمون:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - سمك السلمون


    السلمون والماكريل والسردين من الأطعمة الغنية بالأوميجا 3، وهي من الأحماض الدهنية المهمة لصحة ونضارة البشرة.
  2. الثوم:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الثوم

    من أكثر الأطعمة التى تحافظ على صحة بشرتك بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة، التي تكافح شيخوخة البشرة وعلامات تقدم العمر.
  3. الشوكولاتة الداكنة:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الشوكولاتة الداكنة

    تحتوي الشوكولاتة الداكنة على "الفلافونويدات" وهي مركبات لها خواص مضادة للأكسدة، تساعد على ترطيب البشرة، وتحسين الدورة الدموية، والوقاية من التجاعيد المبكرة.
  4. الطماطم:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الطماطم

    تحتوى على العديد من المعادن والفيتامينات، وأهمها فيتامين "ج" الذي يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، كما أن مادة الليكوبين الموجودة بالطماطم تحمي البشرة من آثار التعرض لأشعة الشمس.
  5. الأفوكادو:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الأفوكادو

    كنز من الفوائد الصحية، ويحتوي على العديد من الفيتامينات التي تحسن مظهر البشرة أهمها فيتامين "هـ"، الذي يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من آثار تقدم العمر. وكذلك فيتامين "ج" الذي يحفز إنتاج الكولاجين ويقلل من ظهور التجاعيد، هذا فضلًا عن الأحماض الدهنية التي تحمي البشرة من الجفاف وتحافظ على نضارتها.
  6. البيض:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - البيض

    الأحماض الأمينية الموجودة باللحوم والبيض هي الوحدات الأساسية لإنتاج الكولاجين، كما أن محتوى البيض من فيتامينات "أ" و"د" و"هـ" والمعادن كالزنك، يجعله طعامًا مثاليًّا لاستعادة نضارة بشرتك.
  7. البطاطا الحلوة:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - البطاطا الحلوة

    تحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تعزز قدرة الجلد على مقاومة أشعة الشمس، والوقاية من التهابات وجفاف الجلد والتجاعيد المبكرة.
  8. الفلفل الأحمر:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الفلفل الأحمر

    تعانين من الخطوط الرفيعة حول العين؟ لا تترددي في إدراج الفلفل الأحمر في نظامك الغذائي، فهو من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور التجاعيد حول العينين، ويجعل البشرة أكثر مقاومة لتأثير أشعة الشمس.
  9. البروكلي:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - البروكلي

    يحتوي البروكلي على عدد لا يُحصى من الفيتامينات الجيدة للبشرة، بما في ذلك كل من فيتامين "ج" و"أ"، وهما من مضادات الأكسدة التي تحفز إنتاج الكولاجين، كما يحتوي أيضًا على فيتامين "ك" الذي يسرع من شفاء الكدمات ويساعد على تحسين مظهر الهالات السوداء.
  10. الكرنب:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الكرنب

    من أهم الأطعمة الغنية بالمواد التى تساعد على نضارة وصفاء البشرة، مثل فيتامينات "ب" ، "أ" و "هـ"، وكذلك عناصر المغنيسيوم والحديد والبوتاسيوم والفوسفور التي يحتاجها الجلد ليبدو بمظهر صحي.
  11. الأرز البني:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الأرز البني

    استبدلي الأرز الأبيض بالأرز البني الذي يحتوي على السيلينيوم وهو من مضادات الأكسدة التي تحافظ على نضارة وجهك.
  12. السبانخ:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - السبانخ

    تساعد السبانخ على الحماية من سرطان الجلد بفضل محتواها من فيتامين "هـ" والبيتا كاروتين، كما تقي من تصبغ البشرة والخطوط الرفيعة وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  13. المحار:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - المحار

    من الأطعمة البحرية اللذيذة، وله العديد من الفوائد لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك المهم لنمو وتجديد خلايا الجلد، كما أنه يساعد على الوقاية من حبوب البشرة.
  14. التونة:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - التونة

    يُعد عنصر السيلينيوم واحد من أهم أسرار شباب البشرة، حيث يعمل على الحفاظ على "الإيلاستين" داخل الجلد، وهو البروتين المسؤول عن مرونة البشرة. وتحتوي التونة المعلبة على نسبة مرتفعة من عنصر السيلينيوم، هذا فضلًا عن محتواها من الأوميجا 3 التي تحمي البشرة من آثار الشيخوخة.
  15. البازلاء:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - البازلاء

    تحتوي البقوليات بصفة عامة -وخاصةً البازلاء- على عنصر الزنك بنسبة عالية، الذي يحمي من ظهور حبوب البشرة والتهابات الجلد.
  16. الخرشوف:

    أطعمة تساعد على نقاء البشرة - الخرشوف

    من أهم الأطعمة التى تفيد البشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية وهائلة من مضادات الأكسدة التي تحمي من شيخوخة الجلد، وقد أصبح العديد من الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة يحتوي على خلاصة الخرشوف.

أعشاب تعطي نضارة للبشرة

تلعب الأعشاب دورًا مهمًّا أيضًا في العناية بالبشرة والحفاظ على شبابها، وهي جزء أساسي من نظامنا الغذائي، سواءً بإضافتها على الطعام أو تناولها في صورة مشروبات عشبية، ومن أهم الأعشاب التي تحافظ على نقاء البشرة:

  1. البابونج:

    الكاموميل أو البابونج من الأعشاب التي تدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة، وخاصةً أنه يعمل كملطف ومهدئ موضعي لالتهابات الجلد والاحمرار. كما أن تناول مغلي البابونج بانتظام يحافظ على نقاء وصفاء البشرة، ووقايتها من الحبوب والإكزيما.
  2. الروزماري:

    أضيفيه على فنجان الشاي أو على أطباقك لتحصلي على نكهة مميزة وبشرة صافية، يحتوي الروزماري على مركبات لها خواص مضادة للبكتيريا والفطريات، وهو ما يحمي بشرتك من ظهور الحبوب والبثور.
  3. الشاى الأخضر:

    لا يحتوي فقط على مضادات الأكسدة التى تساعد على احتفاظ البشرة بنضارتها ومكافحة علامات تقدم العمر، بل يحتوي أيضًا على "الكاتيكينات" وهي مركبات تساعد على تدفق الدم والأكسجين إلى الجلد، كما يمكن استخدامه كتونر رائع للبشرة لعلاج الحبوب والندبات.

عصائر تعطي نضارة للبشرة

  1. عصير الرمان:

    يحتوي الرمان على مركبات "البوليفينول" التي تساعد على مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة، وتساعد على تنظيم تدفق الدم إلى الجلد، ما يعطي البشرة توهجًا صحيًّا لطيفًا.
  2. عصير الكيوي:

    هذه الثمرة الصغيرة تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين "ج" تغطي الاحتياج اليومي للجسم، والذي إلى جانب أهميته في الوقاية من نزلات البرد وصحة الأوعية الدموية، فهو من الفيتامينات المهمة لتحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن شباب البشرة ومظهرها الحيوي.
  3. عصير البرتقال:

    تؤكد الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة غنية بفيتامين "ج" لديهم بشرة صحية وتجاعيد أقل، مقارنةً بالأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين"ج"، لذا فإن كوبًا من عصير البرتقال على وجبة الإفطار يوميًّا سيمنحكِ بشرة مشرقة وأكثر شبابًا.
  4. عصير البطيخ:

    يعمل محتوى البطيخ من الماء على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، كما يقلل من احتباس الماء الذي يؤدي إلى انتفاخ محيط العين، تناولي عصير البطيخ مع مكعبات الثلج وتمتعي ببشرة نضرة وانتعاش، خاصةً في الأجواء الحارة.

عزيزتي، بالطبع العناية الخارجية بالبشرة أمر ضروري، لكن المعادن والفيتامينات التي تحصلين عليها من الأطعمة أكثر أهمية، سواءً للبشرة أو للجسم بصفة عامة. وبعض الأطعمة تساعد على نقاء البشرة وتمنحها مظهرًا حيويًّا، ولن تحتاجي معها لاستخدام العديد من الوصفات الطبيعية أو كريمات العناية اليومية. لذا احرصي عزيزتي على تناول هذه الأطعمة، لتتمتعي بصحة جيدة ومظهر أكثر شبابًا.