غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الذهب يرتفع.. ماذا يتوقع خبراء الاقتصاد

الذهب - المعادن الثمينة.jpeg
شمس نيوز - محمد الخطيب

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا بالأسواق العالمية، اليوم الاثنين؛ تزامنًا مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية، وفي ظل الاضطرابات العالمية، وسط توقعات باستمرار هذا الارتفاع خلال الأيام القادمة.

المُختص في الشؤون الاقتصادية أحمد أبو قمر، قال: "إن الذهب يعتبر من الأصول ذات المخاطر المنخفضة، بعكس العملات الرقمية، لهذا يلجأ المستثمرون في الأوقات التي نشهد فيها اضطرابات في الأسواق لاقتناء الذهب؛ إذ يعد ملاذاً آمنا ".

وأضاف أبو قمر لـ"شمس نيوز"، أن الارتباك الذي يحصل حاليا في العالم جعلنا نلاحظ إقبالا على الذهب، إذ كان هناك حائط صد قوي يتمثل برفع أسعار الفائدة في الأسواق خصوصاً في الفيدرالي الأمريكي؛ ما أدى للتخفيف من الارتفاعات العالمية على أسعار الذهب.

وأوضح أن سعر الأونصة في بداية الحرب الروسية الأوكرانية تخطى الـ 2000 دولار، ثم استمر بالانخفاض حتى وصل سعر الأونصة الواحدة اليوم 1835 دولار، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي لارتفاع مؤشر الدولار؛ ما يعني انخفاض أسعار الذهب تلقائياً والعكس تماماً.

وحول أسباب ارتفاع الذهب، بين أنه يعود إلى فرض الدول السبع قراراً بحظر تداول الذهب الروسي في الأسواق، إذ يأتي القرار ضمن سياسة العقوبات المفروضة على روسيا من مجموعة الدول الكبرى، ما يؤدي إلى عدم تداول كمية كبيرة من الذهب في الأسواق، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

واعتقد أبو قمر أن قرار الدول السبع سيؤدي إلى إلحاق الضرر على الاقتصاد العالمي وليس الروسي فقط، إذ سنشهد صدمة في مجال الذهب، ستكون سبباً في عواقب عديدة.

ولفت إلى أن حالة الاضطراب في الأسواق المالية وزيادة الطلب على الذهب، سيؤدي إلى رفع الأسعار في ظل حالة من التضخم، ستؤدي إلى مزيد من التضخم في الأسواق.

ورجح أبو قمر، أنه قد نذهب نحو ركود اقتصادي بسبب النقص الكبير في كميات الذهب المعروضة في الأسواق، متوقعاً أنه قد نشهد مشاكل أخرى تتعلق في المعادن النفيسة التي تدخل في الصناعات، إذ تعد روسيا منبعاً لهذه المعادن.

وحول تأثير ارتفاع أسعار الذهب على المستثمرين، قال المختص في الشؤون الاقتصادية: "لن نشعر بالارتفاع حاليا بسبب رفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة، إذ سيشعر المستثمرون بالارتفاعات المتتالية في نهاية العام أو في الربع الأول من العام المقبل، وذلك بسبب الانتهاء من رفع الفائدة".

ويرى أن هذا الارتفاع سيؤدي لمشاكل كبيرة لدى المستثمرين الذين يمتلكون الأسهم والعملات؛ لأن الذهب يعتبر المسعر الأساسي لأي عملة، وسندرك على المدى البعيد هذا الأمر حال بقيت العقوبات مستمرة على روسيا.