غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاحتلال يعتقل 205 فلسطينيين ويهدم 55 منشأة في القدس خلال الشهر الماضي

اعتقال مقدسي قرب باب العامود بالقدس المحتلة.jpg
شمس نيوز - القدس المحتلة
أظهرت معطيات توثيقية أن قوات الاحتلال اعتقلت 205 مقدسيين، بينهم نحو 35 طفلاً وامرأة، في حين قررت الحبس المنزلي لـ26 مقدسياً والإبعاد لـ22 خلال شهر يونيو الماضي.
ووفق تقرير أصدرته شبكة "القدس البوصلة"؛ صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداءاتها ضد القدس والمسجد الأقصى خلال شهر حزيران/ يونيو 2022.
وبين أن قوات الاحتلال هدمت 59 منزلاً ومنشأة بينهم حالتا هدم قسري (تحت تهديد المخالفات المالية الباهظة)، واقتحم أكثر من 4188 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك.
واعتقلت قوات الاحتلال 205 مقدسيين، بينهم أكثر من 15 امرأة، وما يزيد عن 20 طفلا، في حين أصدرت محاكم الاحتلال 4 أوامر اعتقال إداري بحق مقدسيين، بينهم المحامي صلاح الحموري الذي جددت له المحكمة أمر الاعتقال 3 أشهر.
وأصدرت مخابرات الاحتلال 10 أوامر منع سفر بحق أسرى مقدسيين محررين، وتنوعت الأوامر بين قرارات جديدة وأخرى تمثلت بتمديد هذه العقوبة.
وما يزال الاحتلال - بعد جلستي محاكمة له خلال الشهر- يرفض طلب الإفراج عن الأسير المقدسي أحمد مناصرة رغم تدهور حالة الأسير الصحية، بادعاء أن ملفه صُنف تحت بند "الإرهاب".
ويواصل الأسير رائد ريان من قرية بيت دقو شمال غرب القدس إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ 86 تواليا رفضا لاستمرار عقابه بالاعتقال الإداري.
وأصدرت محاكم الاحتلال 22 أمر إبعاد، منها 14 عن المسجد الأقصى و2 عن مدينة القدس، بالإضافة لأوامر إبعاد عن البلدة القديمة ومكان السكن.
ورصد فريق " القدس البوصلة " إصدار26 أمر حبس منزلي، وتراوحت مدة العقوبة بين أيام وفترة مفتوحة، وخضع طفلان مقدسيان لهذا الانتهاك.
وسُجلت في مدينة القدس 59 حالة هدم، بينها حالتا هدم ذاتي قسري، و57 حالة هدم بأنياب جرافات الاحتلال في مناطق متعددة.
وسُجلت قرب حاجز قلنديا العسكري شمال القدس مجزرة هدم لـ 40 منشأة تجارية.
في سياق متصل، أقرت ما تعرف بـ "لجنة التنظيم والبناء" بناء 820 وحدة استيطانية قرب البلدة القديمة في القدس.
واقتحم المسجد الأقصى 4188 متطرفا ومتطرفة على مدار الشهر، وأدوا صلوات وطقوسا توراتية علنية بحماية شرطة الاحتلال.
وحاولت جماعات الهيكل المتطرفة تكريس بعض الطقوس خلال عيد "نزول التوراة" وأبرزها "السجود الملحمي" والصلوات العلنية الجماعية بصوت مرتفع، وتعمد اقتحام المسجد بملابس "التوبة" البيضاء، وأداء الصلوات عند البائكة الغربية لمصلى قبة الصخرة المشرفة.
واستمر استهداف الساحة الجنوبية الغربية للأقصى حيث سُجل سقوط حجر من السور الجنوبي للمسجد داخل مصلى الأقصى القديم.