غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

بث مباشر حفل عيد استقلال الجزائر 2022

عرض عسكري جزائري.jpeg
شمس نيوز

بث مباشر حفل عيد استقلال الجزائر 2022، إذ تدشن الجزائر احتفالات بعيد الاستقلال باستعراض عسكري كبير في العاصمة، يخلد الذكر الـ60 لنهاية الاستعمار بعد 132 عام من الاحتلال الفرنسي.

وعلى الرغم من مرور 6 عقود على انسحاب الجيوش الفرنسية، إلا أن العلاقات بين باريس والجزائر لم تصل إلى طبيعتها، رغم المبادرات الرمزية التي تقوم بها فرنسا.

وتوقف القتال بين الجزائريين والاحتلال الفرنسي بعد حرب استمرت 8 سنوات ، بعد توقيع اتقافية إيفيان التاريخية في 18 آذار/مارس 1962 التي مهدت الطريق لإعلان استقلال الجزائر في الخامس من تموز/يوليو من الام نفسه.

وأعلن استقلال الجزائر بعيد أيام من استفتاء لتقرير المصير وافق فيه 99,72 في المئة من الناخبين على الاستقلال.

ومنذ الجمعة أغلقت السلطات المدخل الرئيسي لشرق العاصمة على طول 16 كلم للسماح للجيش بإجراء التدريبات على استعراض عسكري كبير سيكون الأول منذ 33 عاماً.

وتم تحويل المرور إلى طرق أخرى حتى الأربعاء، بحسب ما اعلنت سلطات ولاية العاصمة. وتسبّبت هذه الإجراءات باختناقات مرورية كبيرة.

وينتظر أن يحضر الاحتفالات، وبخاصة الاستعراض العسكري، ضيوف أجانب، من بينهم رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس ورئيس النيجر محمد بازوم ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.

وفي دلالة على أهمية المناسبة، تم تصميم شعار خاص يظهر منذ أسابيع على جميع القنوات التلفزيونية، وهو عبارة عن دائرة مزيّنة بستين نجمة وفي وسطها عبارة "تاريخ مجيد وعهد جديد".