غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محلل سياسي: ماذا نفهم من وجود هنية وعباس على منصة التشريفات في الجزائر؟

عباس وهنية في الجزائر.jpg
شمس نيوز - غزة

عقب الكاتب والمحلل السياسي حسام الدجني، اليوم الثلاثاء، على الصورة التي أثارت جدلاً والتي أظهرت رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، على منصة التشريفات في الاستعراض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال لدولة الجزائر.

وتوقع الدجني، أن وجود إسماعيل هنية ومحمود عباس على نفس المنصة وفي الجزائر سيترتب عليه عدة أمور، منها: الرغبة بجمع الشخصين في لقاء استكشافي لوضع رؤية الجزائر بعد جولة الحوارات الأخيرة التي قادتها.

وتساءل الدجني هل سيوافق هنية وعباس، مبيناً أنه يتوقف ذلك على عوامل داخلية وخارجية، معتقداً أنه بالنسبة للرئيس عباس لا يظن أنه سيعارض لاعتبارات المكان واعتبارات شخصية متعلقة بشخص الرئيس، الذي يرغب في إنهاء حياته السياسية بمصالحة وطنية.

ولفت إلى أن هناك حسين الشيخ الشخص الثاني في القيادة، يطمح بأن يتولى القيادة ضمن ترتيبات فصائلية يستمد منها شرعيته، وبذلك قد يكون داعماً للقاء لطموحات شخصية ووطنية.

وحول رفض أو قبول هنية، يرى الكاتب والمحلل السياسي، أن هنية لن يرفض هذا اللقاء لاعتبارات شخصية ووطنية.

ورجح أنه سيعقد لقاء، قد لا يكون معلناً إلا إذا حققت الجزائر اختراقاً في الملفات، لأن فشل الجزائر لا يقبله الفلسطيني قبل الجزائري.

وتابع: "العوامل الخارجية متعلقة بالموقف الدولي عموماً والأمريكي على وجه الخصوص، وفي تقديري وضمن المتغيرات المتعلقة بالتسهيلات على غزة والسلطة في آن واحد، فإن هدف تحييد الملف الفلسطيني هو أولوية أمريكية لحشد عربي دولي (تحالف - ناتو) ضد إيران وملفها النووي، وعليه قد نرى موافقة أمريكية لإدارة ملف المصالحة على قاعدة الهدوء والاستقرار".