غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مركز حقوقي يكشف عن مخطط إسرائيلي أمريكي لإقامة مجمع دبلوماسي بالقدس المحتلة

القدس المحتلة.jpg
شمس نيوز -القدس المحتلة

كشف مركز حقوقي مقره في الأراضي المحتلة، الأحد، عن مخطط أمريكي إسرائيلي لإقامة مجمع دبلوماسي تابع لسفارة واشنطن بمدينة القدس، سيتم تشييده على أملاك فلسطينية خاصة.

وقال "مركز عدالة - المركز القانوني لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل"، في بيان إنه يكشف "أدلة جديدة عن مخطط أمريكي إسرائيلي مشترك لبناء مجمع دبلوماسي تابع للسفارة في القدس على أملاك فلسطينية خاصة".

و"عدالة" هو مركز قانوني لحقوق الإنسان، مستقل ومُسجَّل في دولة الاحتلال كجمعية غير ربحيّة، حيث ينشط من أجل دفع وتعزيز حقوق المواطنين العرب الفلسطينيين والدفاع عن حقوق الذين يقطنون داخل الأراضي المحتلة. 

وأضاف: "استباقاً لزيارة الرئيس (الأمريكي جو) بايدن لإسرائيل، يطالب ورثة المالكين الأصليين، منهم مواطنون أمريكيون وفلسطينيون من سكان شرق القدس، بالإلغاء الفوري للمخطط".

وكشف البحث الذي قام به مركز عدالة في سجلات أرشيفية عن "ملكية الفلسطينيين للأراضي المزمع إقامة المجمع الدبلوماسي عليها، إذ تمت مصادرتها بشكل غير قانوني من لاجئين ومُهجرين فلسطينيين، وذلك باستخدام قانون أملاك الغائبين الإسرائيلي للعام 1950".

ووفق بحث مركز عدالة، تثبت الوثائق الواردة من أرشيف الدولة أن الأرض كانت مملوكة لعائلات فلسطينية وتم تأجيرها مؤقتًا لسلطات الانتداب البريطاني وذلك قبل عام 1948، وقد صودرت الأرض من أصحابها الفلسطينيين عام 1950 بعد أن أصبحوا لاجئين خلال النكبة.

ومن المنتظر أن يجري الرئيس الأمريكي جو بايدن أول زيارة له إلى الشرق الأوسط في الفترة بين 13 و16 تموز/ يوليو الجاري، تشمل دولة الاحتلال والأراضي الفلسطينية والسعودية.