غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

القائد "محمد الرزاينة" شعلة متّقدة من الجهاد والعطاء

شمس نيوز - غزة
رائع ذلك الجسد المسجى.. ورائعة تلك الدماء التي تنزف بلا شح أو بخل.. وعطرة تلك الرائحة التي تملأ الأفق وتمتد.. وتمتد لتنتشر في كل الأرجاء.. ونحن وكلماتنا نقف حيارى عاجزين أمام عظمة الدم وأمام شموخ الرجال الذين يتسابقون إلى ربهم الكريم وكلهم أمل في إن يرضى عنهم.. يذهبون ثابتين واثقين مطمئنين.. فلكل هؤلاء التحية والإباء.. ولهم الدعاء بأن يتغمدهم الله بواسع رحمته وان يسكنهم فسيح جنانه.. اللهم آمين.
تصادف اليوم الجمعة الموافق 22 - 7 الذكرى السنوية الحادية عشر لرحيل الشهيد القائد محمد ديب الرزاينة، أحد قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في شمال قطاع غزة، والذي ارتقى للعلا في حادث سير مؤسف جنوب قطاع غزة وارتقى برفقته كلاً من القائد الميداني سعيد عودة ونجله المجاهد فادي عودة.
ميلاد القائد
في الرابع والعشرين من سبتمبر في العام 1976م ولد شهيدنا القائد محمد ديب عثمان الرزاينة "أبو فادي" في أزقة مخيم جباليا وعاش مع أسرة متواضعة كريمة في منطقة مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة بعدما شرد العدو الصهيوني المجرم أهله وذويه من بلدته الأصلية "برير".
نشأ شهيدنا القائد في أسرة مؤمنة متواضعة تعرف واجبها نحو ربها وشعبها وأرضها المحتلة، فكان له من الأخوة ثلاثة، ومن الأخوات إثنتين، وشهيدنا القائد متزوج وقد رزقه الله بستة أولاد وبنت واحدة.
يعتبر شهيدنا القائد أبو فادي شقيق الشهيد القائد أيمن الرزاينة من قادة الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الذي قتلته عناصر من جهاز المخابرات الفلسطينية في تاريخ 15-2-1996م، وذلك في شهر رمضان المبارك وقد استشهد إلى جانبه الشهيد القائد عمار الأعرج.
كما استشهد شقيقه الثاني عثمان الرزاينة في عملية اقتحام لمستوطنة ايلي سيناي شمال قطاع غزة في 26-10-2001م وذلك برفقة الشهيدين "إياد البطش - فؤاد الدهشان" وجميعهم من كتائب القسام وقد أدت العملية لمقتل جندي وإصابة آخرين.
كما استشهد شقيقه الثالث حسام الرزاينة بقصف صهيوني استهدف مجموعة من مجاهدي سرايا القدس شمال قطاع غزة في تاريخ 11-7-2014م خلال معركة البنيان المرصوص وارتقى في عملية الاستهداف الشهيد القائد يوسف قنديل ونجله المجاهد أنس والمجاهد محمد أبو سويلم وجميعهم من سرايا القدس.
القائد الصلب
كان الشهيد القائد محمد الرزاينة باراً بوالديه وحنوناً عطوفاً على إخوانه، وكان نعم الأب الحنون على أولاده ونعم الأخ لإخوانه الكل يحترمه ويحبه ، وأبنائه الصغار يحبهم كثيراً ويعطف عليهم ويلاعبهم، ويوصى زوجته بتربيتهم تربية إسلامية صالحة .
تمتع الشهيد الرزاينة بعلاقات طيبة مع الناس المعروفة جداً في كثير من مناطق قطاع غزة وخاصةً شمال القطاع، كما تميز بمميزات القائد الصلب الشجاع، الذي لا يهاب أعداء الله ، فكان القائد الذي أفنى حياته في سبيل الله خدمة الإسلام والمسلمين.
تميز الشهيد أبو فادي بعلاقته القوية مع الشهداء القادة مقلد حميد وشادي مهنا ومحمود جودة والكثير من شهداء قادة فصائل المقاومة وخاصة شهداء مسجد الشهيد عز الدين القسام فكان المحب للفصائل الأخرى، لا يفرق بين أي تنظيم و أخر.
مشواره الجهادي المشرف
انتمى الشهيد القائد محمد الرزاينة لحركة الجهاد الإسلامي منذ الطفولة في العام 1993م، وعمل في صفوف جناحها العسكري سرايا القدس منذ بداية الانتفاضة عام 2002م.
شارك الشهيد أبو فادي في عشرات العمليات من إطلاق الصواريخ محلية الصنع وقذائف الهاون , وكان له دور كبير في اجتياح مخيم جباليا الذي عرف بأيام الغضب وكذلك عملية اجتياح بلدة بيت حانون كاملة.
كما وشارك في إطلاق عدد كبير من الصواريخ خلال عملية الاجتياح من جانب تمركز العدو داخل المدينة وأطراف بلدة بيت لاهيا وجباليا وكان ذلك برفقة الشهيد القائد "حسام أبو حبل" (أبوعبيدة) الذي اغتالته قوات الاحتلال الصهيوني في تاريخ 18-12-2007م.
كما شارك إلى جانب القادة شادي مهنا ومحمود جودة وغيرهم بإطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على المواقع الصهيونية وكان له دور في التصدي لعدد من عمليات التوغل التي كانت تقع في مناطق شمال قطاع غزة وبعض مناطق مدينة غزة كالاجتياح الشهير في حي الزيتون الذي شارك فيه إلى جانب عشرات المقاتلين بالتصدي للعداون.
كما شارك الشهيد بتفجير عدد من العبوات الناسفة بآليات صهيونية على السياج الزائل شرق القطاع وكان إحدى تلك العمليات تفجير جيب صهيوني مدني لقوة خاصة شمال غرب القطاع وذلك إلى جانب الشهيد "حسام أبو حبل".
كان للشهيد القائد دور بارز في تفجير بعض العبوات خلال عمليات توغل صهيونية، وخلال الحرب على غزة عام 2008-2009م تمكن الشهيد إلى جانب عدد من المجاهدين من نصب كمين لقوة خاصة في منطقة شارع السلطان عبد الحميد في بيت حانون وقد قتلوا وأصابو عدد من الجنود وتمكن إلى جانب المجاهدين من حيازة "شنطة عسكرية صغيرة" وفيها أوراق ثبوتية وكتاب "التوراة" لأحد الجنود وقد عرضتها سرايا القدس ضمن المعدات التي حصلت عليها خلال فترة الحرب.
عمل الشهيد منسقاً بين سرايا القدس وفصائل المقاومة في منطقة شمال قطاع غزة، كما عمل منسقاً مع وزارة الداخلية بغزة لتسيير شؤون المجاهدين.
ويعد الشهيد من القادة الميدانيين البارزين في سرايا القدس وتربطه علاقات ممتازة مع كافة قيادات حركة الجهاد الإسلامي وسرايا القدس في كافة مناطق قطاع غزة وكذلك مع قيادات من كافة فصائل المقاومة.
تعرض شهيدنا القائد أبا فادي لثلاث محاولات اغتيال صهيونية لكنها باءت بالفشل بحمد الله وتوفيقه وتصدر اسمه قائمة المطلوبين لدى قوات الاحتلال الصهيوني نظرا لنشاطه الواسع والمؤثر في مقاومة الصهاينة.
موعد مع الرحيل
كان شهيدنا القائد محمد ذيب الرزاينة على موعد مع الرحيل في مساء يوم الجمعة الموافق 22-7-2011م، في حادث سير مؤسف جنوب قطاع غزة أسفر عن ارتقائه وبرفقته كلاً من القائد الميداني سعيد عودة ونجله المجاهد فادي عودة بالإضافة إلى زوجته، فارتقوا إلى علياء المجد والخلود بعد جهاد وملاحقة صهيونية طويلة.
المصدر/ الإعلام الحربي