غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ضمن مبادرة (استقصائيون ضد الفساد)

"إعلاميات الجنوب" و"جامعة الإسراء" و"أمان" ينظمون لقاءً لتعزيز الثقافة القانونية في ممارسة الصحافة الاستقصائية

شمس نيوز - غزة
نظَّم ملتقى إعلاميات الجنوب وقسم الصحافة وتكنولوجيا الاتصال والإعلام في جامعة الاسراء، لقاءً توعوياً مفتوحاً مع الطلبة؛ لتعزيز الثقافة القانونية في ممارسة الصحافة الاستقصائية؛ وذلك ضمن مبادرة استقصائيون ضد الفساد الذي ينفذه الملتقى والائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة – أمان.
وحضر اللقاء التوعوي تحت عنوان (أدوات الحماية القانونية للصحفيين/ ات الاستقصائيين / ات النشاطين في مجال مكافحة الفساد) عدد من طلبة قسم الصحافة وتكنولوجيا الاتصال والإعلام في جامعة الاسراء، إلى جانب حضورِ رئيس قسم الصحافة د. أحمد الأغا، وعضوية أ. محمد السيقلي، و أ. سفيان الأغا.
بدورها رحبت منسقة المبادرة صابرين أبو ختله بالحضور منوهة أن الهدف من لقاءات رفع الوعي هو رفع الوعي لدى طلبة الإعلام في الجامعات حول مفاهيم مكافحة الفساد والنزاهة السياسية وأدوات الصحافة الاستقصائية، وآليات الحماية القانونية للصحفيين الاستقصائيين بالاستناد إلى دليل الحماية القانونية للصحفيين الاستقصائيين الذي تم إنتاجه في العام 2020 ضمن أنشطة الشراكة والتعاون مع ائتلاف أمان.
بدوره، تطرقَ الإعلامي الفلسطيني أ. محمد أبو قمر إلى أهمية تعزيز الثقافة القانونية للصحفيين الاستقصائيين نهجاً وممارسةً، وضرورة الالتزام بالسند الأخلاقي، والمهني، والقانوني لدى الشروع في أي عملٍ استقصائي، مع إشارته إلى أنَّ الثقافة القانونية تجنب الصحفي الاستقصائي الكثير من المشكلات القانونية.
وأشار الإعلامي أبو قمر إلى أهمية تعزيز الوعي القانوني تجاه مكافحة الفساد، وضرورة التزام الصحفيين منذ بداية وضع الفرضية للتحقيق، مروراً بمرحلة جمع المعلومات، ووصولاً إلى مرحلة النشر بالسند الأخلاقي والمهني والقانوني والمسؤولية الاجتماعية.
من جانبه، شدد رئيس قسم الصحافة وتكنولوجيا الاتصال والإعلام في جامعة الاسراء د. أحمد الأغا على ضرورة أن يستفيد الطلبة والصحفيين الاستقصائيين مما توفره المؤسسات ذات العلاقة من دعم وأدلة قانونية لحماية الصحفيين الاستقصائيين.
وأشار د. الأغا أنَّ الصحفي الاستقصائي لا يكفي أن يكون جريئاً، وقادراً على جمع المعلومات، وتحرير المادة الصحفية؛ بل يجب أن يكون ملماً بجوانب الثقافة القانونية خلال مراحل اجراء تحقيق استقصائي.
وفي ختام اللقاء، شكرَ مدرس مساق الصحافة الاستقصائية أ. محمد السيقلي ملتقى إعلاميات الجنوب، والائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة (أمان) على الاستضافة العملية، والجهد المبذول في حماية الصحفيين الاستقصائيين، وتعزيز الثقافة القانونية؛ بما يجنبهم الكثير من الإشكاليات مع السلطات الحاكمة، وبما يضمن عملا استقصائيا منهجيا وعلميا.