غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خلافات حادة بين الأحزاب على الحقائب

خبر بينيت يشترط منع إقامة دولة فلسطينية للانضمام لحكومة نتنياهو

شمس نيوز/القدس المحتلة

اشترط زعيم حزب البيت اليهودي، نفتالي بينت، على زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو، التعهد بمنع إقامة دولة فلسطينية، لينضم إلى حكومة يسعى لتشكيلها نتنياهو.

وقال الموقع الالكتروني لصحيفة "معاريف" العبرية، صباح اليوم السبت، إن بينيت سيشترط على بنيامين نتنياهو تقديم التزام صريح بمنع إقامة دولة فلسطينية مقابل انضمامه للحكومة.

وحسب الموقع، فإن بينيت سيطلب وعدا يظهر بشكل واضح الخطوط العريضة للحكومة الجديدة التي من شأنها منع إقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية والقدس.

ويأتي ذلك بعد ساعات من كشف القناة الثانية عن خلافات كبيرة بين نتنياهو من جهة وبينيت وليبرمان من جهة أخرى حيث يطمح كل منهما (بينيت وليبرمان) أن يتولى حقيبة الجيش، ويشترطان قضايا سياسية خارجية وداخلية للانضمام للحكومة.

 

من جهة ثانية، قالت القناة الإسرائيلية الثانية، إن خلافات بدت تطفو على السطح حول توزيع الحقائب الوزارية للحكومة الإسرائيلية، لا سيما حقيبتي الخارجية والجيش ، حيث يتمسك كل من بينيت وأفيغدور ليبرمان بشغل حقيبة الجيش، مشيرةً إلى أن الأخير (ليبرمان) يبدي إصرارا على تولى حقيبة وزارية هامة وأن هذا الإصرار على تولي حقيبة الدفاع يهدف على ما يبدو الى تحقيق هدف آخر وهو انتزاع حقيبة الخارجية.

 

وأكدت القناة ان بينيت أبلغ نتنياهو بأنه في حال حصل ليبرمان على وزارة الدفاع فسيرفض المشاركة في الائتلاف الحكومي وسينضم للمعارضة، مشيرةً إلى أن كبار قادة حزب الليكود وخاصةً يوفال شتاينتز وجلعاد اردان يطمحان ويسعيان الى تولي حقيبة الخارجية.

 

وأكد محللو القناة ان مهمة نتنياهو ستكون صعبة وأن العلاقة بين أعضاء التحالف المستقبلي ستشهد توترا كبيرا، مشيرين إلى أن بينيت يطمح لأن يكون وزيرا للدفاع وأن يأخذ وزارة التعليم لأحد أعضاء حزبه إضافة إلى أنه سيعمل على التوصل لاتفاق مع نتنياهو بشأن سياسات الحكومة حيال كيفية التعاطي مع الملف الفلسطيني وقضايا داخلية أخرى قد يرفضها ليبرمان.